هل تشارك السعودية الدب الروسي بالبحث عن الغاز في القطب الشمالي؟

هل تبحث السعودية عن الغاز في القطب الشمالي؟

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 02 يونيو/حزيران 2017; 11:08 (GMT +0400).
هل تشارك السعودية الدب الروسي بالبحث عن الغاز في القطب الشمالي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الجمعة، إن المملكة العربية السعودية ستبحث احتمال المشاركة في مشاريع للغاز الطبيعي المسال في منطقة القطب الشمالي في روسيا.

وأضاف الفالح في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس"، على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في روسيا: "كل شيء ممكن. في هذه المرحلة، بالطبع، من السابق لأوانه الحديث عن مشاريع محددة. أعمال الغاز الطبيعي المسال تمثل تحد، وهناك الكثير من المعروض. ومع ذلك، نحن لا نفكر بالسنوات، وإنما بالعقود. لذا، أعتقد أن ينبغي أن ننظر في التوقعات طويلة الأجل، وإذا كانت المشروعات ذات جدوى سننظر في الاستثمار فيها. خاصة إذا كان يمكن استخدامها لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى السعودية."

وأضاف الفالح: "السعودية سوق ضخم للغاز، لذلك نحن ننظر في المشاريع القائمة مثل ’يامال‘ للغاز الطبيعي المسال (Yamal LNG)، ولكننا ننظر أيضا في المشاريع المستقبلية مع الشركات الروسية التي يمكننا القيام بها في أماكن أخرى – أفريقيا ومنطقة البحر المتوسط."

وأشار الوزير السعودي إلى الظروف القاسية التي تواجهها الشركات الروسية في قطاع النفط، قائلاً: "في السعودية، لدينا ظرف قاس، وهو درجات الحرارة التي تتخطى 50 درجة مئوية. وعندما تعتقد أن ذلك صعب للغاية، تنظر إلى القطب الشمالي حيث حتى أثناء الصيف، تكون درجات الحرارة 10 درجة مئوية تحت الصفر، مثل هذا الأسبوع، وتحتاج إلى كسارات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية، لإيصال الموارد والأشخاص إلى هناك، وحينها تدرك أن تلك الأوضاع أكثر حدة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تشارك السعودية الدب الروسي بالبحث عن الغاز في القطب الشمالي؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}