وكالة "ستاندرد آند بورز" تعدل النظرة المستقبلية للبحرين إلى سلبية

اقتصاد
نشر
وكالة "ستاندرد آند بورز" تعدل النظرة المستقبلية للبحرين إلى سلبية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للائتمان السيادي للبحرين من مستقرة إلى سلبية، مع تأكيد تصنيف الدولة عند مستوى "BB-/B".

وقالت الوكالة إن النظرة السلبية تعكس وجهة نظرها بأن صافي الأصول الخارجية في البحرين يمكن أن يتراجع ويصبح غير كاف للتخفيف من آثار استمرار تقلبات أسعار النفط، واحتمال انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، وإمكانية أن يتجاوز الدين الحكومي العام الصافي التوقعات.

وأضافت الوكالة العالمية في بيان، الجمعة: "تبقى المقاييس الخارجية والمالية في البحرين ضعيفة، مع احتياطيات رسمية تغطي مدفوعات الحسابات الجارية لأقل من شهر واحد، وعجز في ميزانية عام 2016 بلغت نسبته 13.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي."

ورجحت الوكالة أن ينخفض العجز المالي تدريجياً خلال فترة التوقعات، وأن تمويله سيؤدي إلى زيادة سوء وضع صافي الأصول الخارجية للبحرين.

وأشارت الوكالة إلى إدخالها عامل تلقي مساعدات خارجية، خاصة من المملكة العربية السعودية، في تصنيفها. واستندت "S&P" في ترجيحها مساعدة السعودية للبحرين إلى "أدلة على الدعم المالي السابق من المملكة في عام 2003 والدعم العسكري في عام 2011."

نشر