قطر للبترول: سنرفع إنتاج الغاز المسال إلى 100 مليون طن سنوياً.. وسيعزز ذلك موارد الدولة

قطر للبترول: سنرفع إنتاج الغاز المسال بـ30%

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 04 يوليو/تموز 2017; 12:50 (GMT +0400).
قطر للبترول: سنرفع إنتاج الغاز المسال إلى 100 مليون طن سنوياً.. وسيعزز ذلك موارد الدولة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول" الحكومية، سعد شريدة الكعبي، الثلاثاء، إن الشركة سترفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG) من 77 مليون إلى 100 مليون طن سنوياً، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 30 في المائة تقريباً.

وستأتي الزيادة في الإنتاج من خلال مضاعفة حجم المشروع الذي كانت قطر للبترول قد أعلنت عنه في شهر إبريل/ نيسان الماضي لتطوير الغاز من القطاع الجنوبي لحقل الشمال (الذي يعرف باسم "جنوب بارس" في إيران، وتتقاسمه الدولتان)، ليبلغ إنتاجه قرابة مليون برميل نفط مكافئ في اليوم من الغاز الطبيعي والمكثفات والمنتجات المصاحبة الأخرى.

وأضاف الكعبي في مؤتمر صحفي في الدوحة: "أعلنّا في أبريل/ نيسان الماضي عن تطوير مشروع غاز جديد يخصص للتصدير في القطاع الجنوبي لحقل الشمال. وبعد إجراء المزيد من الدراسات الفنية، فقد ارتأينا أنّ الخيار الأمثل هو مضاعفة حجم المشروع ليصل إلى 4 مليارات قدم مكعب من الغاز يومياً، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 20 في المائة من معدل الإنتاج الحالي لحقل الشمال، أو ما يعادل قرابة مليون برميل نفط مكافئ يومياً."

وأكد الكعبي أنه "بعد انتهاء هذا المشروع، خلال 5-7 سنوات من الآن، سيصل إنتاج قطر إلى قرابة 6 ملايين برميل نفط مكافئ يومياً."

وأضاف الكعبي: "هذا المشروع الجديد سيعزز مكانة قطر الرائدة في صناعة الغاز العالمية، وسيمد أسواق الطاقة باحتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي المسال كوقود موثوق وصديق للبيئة. كما سيعزز هذا التوسع في الإنتاج موارد الدولة ويساهم في تحفيز الاقتصاد المحلي وفي عملية التنمية الشاملة للبلاد، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد اَل ثاني، أمير البلاد."

ويُذكر أن قطر هي أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ ذكرت الشركة الحكومية أن الدولة توفر أكثر من 30 في المائة من الاستهلاك العالمي من هذه الطاقة النظيفة لزبائنها في كافة أرجاء العالم. وتعتبر قطر مصدراً هاماً للغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى دول الجوار بالإضافة إلى كون قطر أكبر مصدر في العالم لمنتجات تحويل الغاز إلى سوائل وغاز الهيليوم. كما تعتبر قطر من كبار مصدري سوائل الغاز الطبيعي، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر للبترول: سنرفع إنتاج الغاز المسال إلى 100 مليون طن سنوياً.. وسيعزز ذلك موارد الدولة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}