السعودية: 13.6 مليار دولار حجم الطلب على أول إصدار للصكوك بالريال

كم جمع أول إصدار للصكوك بالريال السعودي؟

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 25 يوليو/تموز 2017; 07:07 (GMT +0400).
1:17

هناك نوعان رئيسيان من الأوراق المالية: الأسهم والسندات أو الصكوك.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، أن مجموع طلبات الاكتتاب في أول إصدار محلي للمملكة من الصكوك تجاوز 51 مليار ريال سعودي (أو ما يعادل 13.6 مليار دولار).

وقالت الوزارة في بيان إنها "تلقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين على إصدارها المحلي الأول تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، حيث تجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك مبلغاً قدره 51 مليار ريال سعودي. الجدير بالذكر أن حجم الإصدار تم تحديده بمبلغ إجمالي قدره 17 مليار ريال سعودي (أو ما يعادل 4.5 مليار دولار) وبنسبة تغطية بلغت 300 في المائة."

وقُسِّمت الإصدارات إلى ثلاث شرائح:

الشريحة الأولى: تبلغ 12 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2022 بعائد 2.95 في المائة.

الشريحة الثانية: تبلغ 2.9 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2024 بعائد 3.25 في المائة.

الشريحة الثالثة: تبلغ 2.1 مليار ريال تُستحق في عام 2027 بعائد 3.55 في المائة.

ويُذكر أن السعودية كانت قد طرحت في أبريل/ نيسان الماضي أول صكوك مقومة بالدولار بقيمة تسعة مليارات دولار في إصدار هو الأضخم على الإطلاق لسندات إسلامية وأكبر عملية بيع لسندات أسواق ناشئة هذا العام. وبلغت طلبات الاكتتاب في الصكوك 33 مليار دولار أمريكي، وفقاً لوزارة المالية السعودية.

قد يهمك.. ما هو تصنيف "فيتش" الائتماني للصكوك السعودية؟

والصكوك هي نوع من الأوراق المالية، تدل على مديونية الشركة المصدرة، وتُدر عائداً منتظماً لحاملها حتى موعد استحقاقها، وتكون إما نقدية أو عينية. وتختلف الصكوك عن السندات لأنها أداة تمويل إسلامية وتمثل حصصاً في ملكيات أو مشاريع ويكون العائد عليها مرتبطاً بالأصول. أما عند موعد استحقاق الصك، فيلجأ المُصدر إلى القيمة السوقية أو قيمة متفق عليها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: 13.6 مليار دولار حجم الطلب على أول إصدار للصكوك بالريال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}