1.87 مليار دولار خسائر طيران الاتحاد في 2016.. وهذه الأسباب

1.87 مليار دولار خسائر طيران الاتحاد في 2016

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 28 يوليو/تموز 2017; 04:39 (GMT +0400).
1.87 مليار دولار خسائر طيران الاتحاد في 2016.. وهذه الأسباب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن طيران الاتحاد عن خسائر صافية بقيمة 1.87 مليار دولار في عام 2016، وقالت الشركة الإماراتية إن بعض أسباب ذلك يعود إلى تكاليف خفض القيمة المتكبدة لمرة واحدة وخسائر التحوط لتقلبات أسعار الوقود، إلى جانب خسائر باستثماراتها في شركتي "أليطاليا" و"أير برلين".

وذكرت شركة الطيران الإماراتية في بيان أن 1.06 مليار دولار من خسائرها ناجمة عن تراجع تقييم أسعار طائراتها، فيما تعود 808 ملايين دولار من خسائر استحواذها على حصص في شركتي "أليطاليا" و"أير برلين". ويُذكر أن "الاتحاد"  تملك حصة في "أليطاليا" قدرها 49 في المائة.

وأضافت الشركة أنها سجلت "خسارة صافية بلغت 1.87 مليار دولار، رغم تحقيق عائدات بلغت 8.36 مليار دولار." كما حققت "أعمال الشركة الأساسية عائدات مسافرين مستقرة بلغت 4.9 مليار دولار أمريكي ومعدلات إشغال بنسبة 79 في المائة خلال العام، في حين نقلت الشركة أعداداً قياسية من المسافرين بلغت 18.5 مليون مسافر. وزاد عدد المقاعد المتوافرة للكيلومتر بنسبة 9 في المائة لتصل إلى 113.9 مليار."

كما قالت الشركة إن التباطؤ في سوق الشحن الجوي أدى إلى زيادة الضغط على عائدات البضائع وعوائدها، في حين شهدت تحسناً طفيفاً في الشحن الذي بلغ 596 ألف طن خلال فترة الـ12 شهراً.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الاتحاد، محمد مبارك فاضل المزروعي، إن "مجموعة من العوامل ساهمت في هذه النتائج المخيبة للآمال لعام 2016. ويعمل مجلس الإدارة عن كثب مع فريق الإدارة التنفيذية منذ العام الماضي على معالجة تلك القضايا والتحديات من خلال مراجعة استراتيجية شاملة تهدف إلى تحقيق تحسينات في الأداء على امتداد المجموعة بأكملها، بما يشمل إجراء مراجعة شاملة لاستراتيجيتنا للشراكات بالحصص."

في حين شدد على أن "الأعداد القياسية للمسافرين الذين نقلتهم الشركة على متن رحلاتها خلال عام 2016 تؤكد على دور الاتحاد للطيران كإحدى الدعائم الاقتصادية الهامة لإمارة أبوظبي، وتستمر أعمالنا بقطاع الطيران في دعم رؤية أبوظبي لتطوير السياحة، وتنمية التجارة، وتعزيز الروابط مع الأسواق الإقليمية والدولية الرئيسية."

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الاتحاد، بيتر بومغارتنر: "نحن في صناعة تتميز بالطاقة المفرطة، وانخفاض أحجام السوق في الطرق الرئيسية، وتغير سلوك العملاء إثر تأثير اقتصاد عالمي ضعيف على شهية الإنفاق. واستجابتنا لهذه التحديات تأتي عبر الابتكار والتجديد، وهذا يعطي طيران الاتحاد ميزة تنافسية ونحن نسعى إلى الاستفادة من الفرص التي توفرها لنا بيئة متغيرة."

وأضاف بومغارتنر: "أدت مراكز التحوط لأسعار الوقود، التي ساعدتنا في السابق على إدارة مصاريف الوقود خلال فترة ازدهار أسعار النفط، إلى التأثير بشدة على قاعدة التكاليف الخاصة بنا خلال العام الماضي، إلا أن ذلك التأثير سوف يتناقص تدريجياً خلال عام 2017. ونحن نشهد بالفعل كذلك تحسينات واعدة في المساهمات المتحققة من استراتيجياتنا لعائدات الخدمات الإضافية، ونتوقع أن تؤدي تلك التحسينات إلى تعويض بعض الانخفاضات التي تشهدها معدلات العائد."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"1.87 مليار دولار خسائر طيران الاتحاد في 2016.. وهذه الأسباب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}