كيف تتخطى الرفض في مسيرتك المهنية؟

كيف تتخطى الرفض في مسيرتك المهنية؟

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 05 اغسطس/آب 2017; 11:52 (GMT +0400).
كيف تتخطى الرفض في مسيرتك المهنية؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد تكون عملية البحث عن عمل صعبة للغاية وخاصة عند تنافس العديد من المرشحين على نفس الوظيفة. واليوم، لم يعد امتلاك المؤهلات المناسبة والسيرة الذاتية المهنية ومهارات مقابلة عمل كل ما يلزمك لإيجاد وظيفة، إذ أصبح عليك السعي للتميّز عن غيرك من المرشحين الذين قد تكون مؤهلاتهم للوظيفة أكبر من مؤهلاتك. 

وقد يتعرض أي شخص للرفض، وهو أمر يصعب التعامل معه، خاصة وإن كنت بحاجة لوظيفة وقد مر وقت طويل منذ تقديمك على وظائف وإجراء مقابلات عمل. لذلك، يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك على الحفاظ على إيجابيتك وحماسك بعد أن تُرفض لوظيفة ما: 

1. لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

قد تكون قرارات التوظيف غير واضحة لك كباحث عن عمل، فقد تكون قد قدمت أداءً متميزاً في مقابلة العمل، ولكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن عوامل أخرى تؤثر على قرارات التوظيف. فمثلاً قد تكون الشركة قد وجدت مرشحاً مؤهلاته أفضل منك قبل مقابلتك، أو مرشحاً يمتلك نفس مؤهلاتك بنصف الراتب الذي طلبته، أو آخر لديه سنوات خبرة أكثر منك بقليل.

ستتعرض للرفض أحياناً مهما كنت مؤهلاً للوظيفة، لذا لا تأخذ الأمور على محمل شخصي أو تلم نفسك، فكل ما بوسعك فعله هو الاستعداد جيداً وتقديم أفضل ما لديك.   

2. اسأل صاحب العمل عن سبب رفضك  

ننصحك عند الرد على رسالة الرفض بطلب المزيد من التفاصيل حول أسباب رفضك كي تتجنبها في المرة المقبلة. وإن لم تتمكن من تلقي ملاحظات من صاحب العمل بسبب انشغاله، حاول التواصل مع قسم الموارد البشرية لتحصل على النقد البنّاء. واحرص أيضاً على التدّرب على إجراء مقابلة العمل مع أصدقائك، فذلك سيزيد من ثقتك بنفسك قبل الذهاب إلى المقابلة.

3. لا تتوقف عن التعلّم

يجب عليك إن كنت عاطلاً عن العمل وتبحث عن وظيفة، تحديث خبراتك ومهاراتك، ولتحقيق ذلك يمكنك التطوّع للعمل في منظمة مثلاً أو التسجيل في دورات تدريبية، كتلك التي يُقدمها بيت.كوم. فبهذه الطريقة لن تطوّر مهاراتك فحسب، بل تعزّز ثقتك بنفسك وتحافظ على حماسك، كونك ستشعر بأنك تتطوّر باستمرار ولست عالقاً في نفس المكان. كما ستتيح لك هذه الدورات التدريبية وخبرة التطوّع التحدث عن إنجازاتك خلال مقابلة العمل.

4. ابقَ إيجابياً

كن إيجابياً واتبع منهجاً جديداً مع كل وظيفة جديدة تقدم عليها. لا تدع رفضك في مقابلات العمل السابقة يؤثر سلبياً عليك، فقبل الذهاب لأي مقابلة، حاول تخصيص سيرتك الذاتية بحسب المنصب الذي تريده وقم بإجراء أبحاث حول الشركة، وحاول التعلّم من الأخطاء التي ارتكبتها في مقابلات العمل السابقة وتخلّص من الأفكار السلبية. اتبع دائماً منهجاً جديداً ولا تنسَ التصرف بحسب طبيعتك وتقديم معلومات صادقة.

 حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 28,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تتخطى الرفض في مسيرتك المهنية؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}