رئيس قطر للبترول: الاعتماد على ميناء حمد عوضاً عن "جبل علي" لنقل المنتجات البترولية

الكعبي:الاعتماد على ميناء حمد عوضا عن جبل علي

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 07 اغسطس/آب 2017; 11:49 (GMT +0400).
رئيس قطر للبترول: الاعتماد على ميناء حمد عوضاً عن

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" مع شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات" الذراع التسويقية لـ"قطر للبترول"، مذكرة تفاهم للتعاون والاستفادة من خدمات ميناء حمد لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وقال وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، الاثنين، إن مذكرة التفاهم تقضي بتوزيع الصادرات القطرية من المواد الكيميائية والبتروكيميائية إلى أكثر من 135 دولة، حسبما نقلت الوزارة. كما أعلن الوزير افتتاح ثلاثة خطوط ملاحية جديدة مباشرة بين ميناء حمد وموانئ في باكستان وماليزيا وتايوان، ابتداءً من الشهر المقبل.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي: "رب ضرة نافعة.. أمور كثيرة طورت جهودنا الداخلية.. وميناء (حمد) صرح كبير.. وهو من أكبر الموانئ في المنطقة، وهو مفخرة لنا كلنا في قطر، واستعماله بدلاً من جبل علي (في دبي بالإمارات العربية المتحدة)، لأننا اضطررنا لفعل هذا الشيء.. ولكن ذلك له منافع كبيرة للميناء، ولمصانعنا أيضاً أن يكون لدينا ميناء خاص بنا يصدر للجهات بطريقة مباشرة."

وأضاف الكعبي أن "الصادرات البتروكيماوية القطرية من خلال ميناء حمد تبلغ 2.2 مليون طن متري أو ما يعادل 150 ألف حاوية مكافئة سنوياً، ما يمثل 75 في المائة من حجم صادرات الحاويات بدولة قطر."

ويُذكر أنه منذ اندلاع أزمة قطع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، أغلقت الرياض وأبوظبي كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة من والمغادرة إلى قطر ومنع العبور لوسائل النقل القطرية كافة القادمة والمغادرة.

ومن جانبها، أعلنت الدوحة خلال الشهر الأول من قطع الدول الأربع العلاقات معها، تدشين خطوط ملاحية جديدة بين ميناء حمد وموانئ في سلطنة عُمان والهند وتركيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس قطر للبترول: الاعتماد على ميناء حمد عوضاً عن جبل علي لنقل المنتجات البترولية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}