غرفة قطر: 1.3 مليار ريال صادرات غير نفطية في يوليو.. والمعدلات عادت لمستوى "ما قبل الحصار"

اقتصاد
نشر
غرفة قطر: 1.3 مليار ريال صادرات غير نفطية في يوليو.. والمعدلات عادت لمستوى "ما قبل الحصار"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت غرفة قطر في تقريرها الشهري الخاص بالتجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية للدولة خلال يوليو/ تموز الماضي بلغ قرابة 1.3 مليار ريال (أو ما يعادل 353.26 مليون دولار)، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بلغت نسبته 67 في المائة مقارنة بشهر يونيو/ حزيران الذي سبقه.

وأفاد التقرير الذي نقلته وكالة الأبناء القطرية الرسمية "قنا"، بأن قيمة الصادرات غير النفطية "عادت لمعدلات ما قبل الحصار،" وأشار التقرير إلى أن مستوى الصادرات غير النفطية تساوى في شهر يوليو/ تموز الماضي مع قيمة الصادرات في شهر إبريل/ نيسان الماضي بقيمة صادرات بلغت 1.3 مليار ريال (أو ما يعادل 353.26 مليون دولار) لكل منهما. ويُذكر أن المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات مع قطر في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي، وتصف الدوحة الأزمة بـ"الحصار".

وذكرت "غرفة قطر" في تقريرها أن سلطنة عمان تصدرت قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها قرابة 422 مليون ريال وهو ما يمثل تقريباً نسبة 31 في المائة من إجمالي الصادرات القطرية.

وقال مدير عام غرفة قطر، السيد صالح حمد الشرقي: "عودة مستوى الصادرات غير النفطية لما كانت عليه قبل الحصار يعد دليلاً على نجاح القطاع الخاص القطري في تجاوز آثار الحصار،" على حد تعبيره. وأضاف: "شهد الشهر الماضي زيادة في عدد الدول المستقبلة للصادرات غير النفطية لتصل إلى قرابة 60 دولة، وهو ما يأتي نتيجة للعلاقات الخارجية التجارية،" حسبما نقلت "قنا".

نشر