خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك تؤكد وقوع انفجار بمنهاتن وتعتقل شخصا على الاقل

فيتش تخفض تصنيف قطر مع نظرة سلبية.. وتتوقع انخفاض صافي الأصول الأجنبية

فيتش تخفض تصنيف قطر الائتماني مع نظرة سلبية

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 29 اغسطس/آب 2017; 10:31 (GMT +0400).
فيتش تخفض تصنيف قطر مع نظرة سلبية.. وتتوقع انخفاض صافي الأصول الأجنبية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- خفضت وكالة "فيتش" تصنيف قطر الائتماني من "AA" إلى "AA-"، مع نظرة مستقبلية سلبية. كما توقعت انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى قطر، إثر الإجراءات التي تتخذها الدولة لتخفيف آثار أزمة قطع العلاقات.

وقالت الوكالة إن ما وصفته بـ"المواجهة" بين قطر ودول المقاطعة أدى إلى إعادة تقييم المخاطر الجيوسياسية التي تواجهها الدوحة، وأضافت "فيتش" في تقريرها: "لا يزال خطر حدوث تصعيد جديد موجوداً، رغم أن شبكة حلفاء قطر وأهميتها في الأسواق العالمية للغاز الطبيعي المسال (حيث مثلت 30 في المائة من الإمدادات في عام 2016) قد تخففان من آثارها. إلا أنه في الوقت نفسه، فإن الأثر المالي والاقتصادي الكامل للحصار غير محدد ويمكن أن يكون أكبر مما نتوقعه حالياً."

اقرأ.. خبراء لـCNN.. هل ستحتاج قطر لتصفية أصولها لإعادة بناء احتياطيات البنك المركزي والدفاع عن الريال؟

ويُذكر أن تصنيف "فيتش" لقطر يضعها عند نفس مستويات تصنيف وكالة "ستاندرد آند بورز"، التي عدلت نظرتها المستقبلية لقطر إلى "سلبية"، الجمعة الماضية.

وتوقعت "فيتش" انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى قطر إلى 146 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2017، مقارنة بنسبة 185 في المائة العام الماضي، مع ضخ القطاع العام، بما في ذلك جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي)، بعض ودائعه في البنوك المحلية، لتعويض تدفقات الودائع النازحة."

ولكن الوكالة رجّحت تباطؤ وتيرة نزوح الودائع من البنوك في قطر، لأن "أغلب ما تبقى من الـ10 مليارات دولار من ودائع عملاء دول مجلس التعاون الخليجي سُحبت بالفعل."

قد يهمك.. خبراء لـCNN: البنوك القطرية تواجه تحديات في السيولة إثر أزمة قطع العلاقات.. والودائع السعودية والإماراتية تُسحب تدريجياً

وتوقعت "فيتش" تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2 في المائة في 2017، و1.3 في المائة في 2018-2019، مقارنة بـ2.2 في المائة في 2016. ورأت الوكالة أن أكثر القطاعات تأثراً بالأزمة الحالية ستشمل النقل، مشيرة إلى أن الخطوط الجوية القطرية خسرت قرابة 10 في المائة من ركابها، والسياحة، إذ أن نصف زوار قطر تقريباً من دول الخليج.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فيتش تخفض تصنيف قطر مع نظرة سلبية.. وتتوقع انخفاض صافي الأصول الأجنبية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}