عبداللطيف آل الشيخ: قرار السماح بقيادة المرأة يساعد على الاستغناء عن السائق الأجنبي في السعودية

قيادة المرأة.. بديل للسائق الأجنبي بالسعودية؟

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 27 سبتمبر/ايلول 2017; 02:39 (GMT +0400).
عبداللطيف آل الشيخ: قرار السماح بقيادة المرأة يساعد على الاستغناء عن السائق الأجنبي في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية، عبداللطيف آل الشيخ، الثلاثاء، إن الأمر الملكي الذي بمقتضاه يُسمح للمرأة بالقيادة سيساعد على الاستغناء عن السائقين الأجانب في المملكة، مؤكداً أن السماح للنساء بقيادة السيارات لا يخالف الشريعة.

وأضاف آل الشيخ في تغريدات على حسابه على تويتر: "صدر أمر سامي بالسماح للمرأة بقيادة المركبة؛ وهذا يساعد على الاستغناء عن السائق الأجنبي وما فيه من محاذير وسلبيات، ولا يوجد ما يمنع شرعاً من ذلك."

وتابع: "الأمر السامي بالسماح لقيادة المرأة للمركبة ليس فيه مخالفه شرعية، والمرأة تختار ما يحقق مصلحتها."

ويُذكر أن المحلل الاقتصادي، راشد الفوزان، كان قد أظهر في تقرير لجريدة "الرياض" في 2016، أن تكاليف السائقين الأجانب التي تدفعها الأسر السعودية تتجاوز 14 مليار ريال سعودي سنوياً (ما يعادل 3.73 مليار دولار أمريكي)، بما في ذلك تكاليف الإقامة والتأشيرة ورخصة القيادة والتأمين والسكن والغذاء والعلاج الطبي والراتب وتكاليف الاستقدام وتذاكر السفر. كما ذكر أن عدد السائقين الأجانب في المملكة بلغ تقريباً 800 ألف سائق العام الماضي.

ويُشار إلى أن السعودية تشهد الآن تغيرات كبيرة ضمن استراتيجية رؤية المملكة 2030، لتحويل الاعتماد الاقتصادي للدولة من النفط إلى الاستثمار، والتي شملت خططاً شاملة تتمحور حول عدة نقاط أساسية منها إنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم والخصخصة والصناعات الجديدة والسياحة الدينية وتوفير المزيد من الوظائف.

وجزء رئيسي من جهود الإصلاحات التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، هو زيادة مشاركة الشباب السعودي في شتى القطاعات وتوطين الصناعات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عبداللطيف آل الشيخ: قرار السماح بقيادة المرأة يساعد على الاستغناء عن السائق الأجنبي في السعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}