كيف يمكن لعملة البيتكوين أن تضر بالبيئة؟

كيف يمكن لعملة البيتكوين أن تضر بالبيئة؟

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 10 ديسمبر/كانون الأول 2017; 12:07 (GMT +0400).
1:33

تقوم الشركة أيضا بتطوير الكمبيوترات لتتمكن من تشفير العملات الرقمية.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لا شك بأن الارتفاع الحاد الذي شهدته أسعار "بيتكوين" ساهم بزيادة ثروة بعض المستثمرين، إلا أن هنالك تحذيرات بمدى تأثير هذه العملة الرقمية على البيئة. 

فرغم السمعة التي حظيت بها بدايات "بيتكوين" بأنها مخصصة للمحتالين والمجرمين، إلا أنها بدأت بجذب بعض المستثمرين، لترتفع من أقل من ألف دولار بداية العام لتبلغ أكثر من 17 ألف دولار الخميس. 

ورغم انتقادات من البعض وتحذيرهم من تكوّن فقاعة اقتصادية، إلا أن الناشطين في مجال البيئة قلقون إزاء تأثيرها على جهود محاربة التغيّر المناخي. 

ما هو مستقبل العملات الافتراضية وهل نستثمر فيها؟

فعلى عكس الدولار والجنيه الإسترليني فإن العملات الرقمية لا تعتمد على بنوك مركزية، بل يتم "تنجيمها" من خلال خوادم الكمبيوتر تلجأ لمعادلات خوازمية معقّدة بمراكز بيانات واسعة، لتستهلك كماً كبيراً من الطاقة. 

إذ تستخدم عملة "بيتكوين" حوالي 32 تيراواط من الطاقة سنوياً، ما يكفي لتشغيل حوالي ثلاثة ملايين منزل أمريكي، وفقاً لمؤشر "Bitcoin Energy Consumption Index" والذي نشره موقع "Digiconomist" المتخصص بالعملات الرقمية.

هكذا "تفنن" الشيوعيون في عملاتهم

وعند مقارنة هذا الكم من الطاقة بتبادلات "فيزا" المالية والتي تحتاج طاقة تساوي المطلوبة لتشغيل 50 ألف منزل بالولايات المتحدة، وفقاً لموقع "Digiconomist". 

وهنالك توقعات لارتفاع الطلب على الطاقة المستخدمة لإنتاج العملة الرقمية، مع نمو الطلب على العملة، لتزداد المعادلات الخوازمية تعقيداً للحصول عليها وبالتالي صرف المزيد من الطاقة، بل وتنبأ البعض إلى أن "بيتكوين" قد تستهلك طاقة كافية لتشغيل الولايات المتحدة برمتها بأواسط عام 2019.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف يمكن لعملة البيتكوين أن تضر بالبيئة؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}