ما مدى فعالية قسم الموارد البشرية في شركات الشرق الأوسط؟

اقتصاد
نشر
ما مدى فعالية قسم الموارد البشرية في شركات الشرق الأوسط؟

هذ المقال منشور بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني "بيت.كوم"

يؤثر قسم الموارد البشرية بشكل كبير على أداء الموظفين ورضاهم الوظيفي ومستوى التزامهم وولائهم تجاه الشركة. فسلوك الموظفين في مكان العمل يعتمد بشكل كبير على السياسات والإجراءات والأهداف التي يحددها قسم الموارد البشرية في الشركة. وفي سبيل معرفة مدى فعالية هذا القسم في شركات المنطقة، قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بإجراء استبيان تحت عنوان "دور قسم الموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، حيث كشف أن 66٪ من المهنيين يشعرون بأن قسم الموارد البشرية في شركاتهم يعمل بشكل فعال لضمان سعادة الموظف.

وقد صرح 73.4٪ من المشاركين بوجود تنسيق فعال ما بين رؤية الشركات ورؤية قسم الموارد البشرية التابع لها. ولكن نسبة 26.5٪ لم توافق على ذلك، حيث أشارت إلى عدم وجود تنسيق في هذا الإطار. كما وأشاد 26.6٪ من المشاركين بالأداء الممتاز لقسم الموارد البشرية في شركاتهم، مقابل 43.4٪ الذين قالوا إنه متوسط أو يحتاج إلى تحسينات.

المجالات التي تحتاج إلى تحسين

أما فيما يتعلق بالمجالات التي يتعين على أقسام الموارد البشرية العمل على تطويرها، فقد شملت: عملية التوظيف وإجراء المقابلات (17%)، والتعويضات والترقية (5.3%)، والتدريب والتطوير (18.3%)، والتواصل مع الموظفين (11.5%)، والفصل من العمل (1.6٪)، والتعامل مع الشكاوى ومشاكل الموظفين (11%). وفي السياق عينه، أكّد 35.2٪ من المشاركين على أن التحسينات مطلوبة في جميع تلك المجالات.

فعالية سياسات الموارد البشرية

قال 49.8٪ من المشاركين أن قسم الموارد البشرية في شركتهم يتّبع سياسة واضحة لتوظيف الكفاءات المحلية والحفاظ عليها، الأمر الذي يعتبر اليوم من أولويات الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والأمر المثير للاهتمام هو أن 30٪ من الموظفين يرون العكس. وفيما يتعلق بالتوظيف، أشار 33.1٪ من المشاركين الى أن قسم الموارد البشرية في شركتهم يقدم أداءً جيداً في مجال توظيف الكفاءات والحفاظ عليها إلى حد كبير، أو الى حدٍ ما (33.5٪)، أو لا يقوم بذلك على الإطلاق (33.5%). وفضلاً عن ذلك، قال 45.7٪ من المشاركين أن قسم الموارد البشرية في شركتهم يعمل بشكل فعّال على إعداد القادة وتطويرهم، مقابل 31.7٪ الذين لم يوافقوا على ذلك.

مدى تأثير الموارد البشرية على سعادة الموظفين

يشعر 66٪ من المشاركين بأن قسم الموارد البشرية يعمل بشكل فعّال في مجال تعزيز سعادة الموظفين، في حين يعارض 34٪ ذلك الأمر. ويعتقد ثلث المشاركين (33.8%) أن قسم الموارد البشرية في شركتهم لا يطلعهم على قدر كافٍ من المعلومات. ولكن، ومن الناحية الإيجابية، هناك آراء مختلفة حيث أن 66.2٪ من المشاركين يعتقدون أنهم يحصلون على كافة البيانات والمعلومات التي يحتاجونها، في حين يقول 50.8٪ أن قسم الموارد البشرية لا يزوّد الموظفين الجدد بالمعلومات الخاصة بسياسات الشركة وإجراءاتها بشكل متواصل أو لا يزودهم بها على الإطلاق (كتيّب الموظف الجديد على سبيل المثال.)

وبالإضافة إلى كل ذلك، أشار 46.1٪ من المشاركين إلى أن شركاتهم تعتبر مكاناً جيداً للعمل.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 32,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

نشر