أردوغان: تركيا تعرضت لهجوم اقتصادي.. ولا يليق بنا تضخم عند 20%

اقتصاد
نشر
أردوغان: تركيا تعرضت لهجوم اقتصادي.. ولا يليق بنا تضخم عند 20%

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انحسار معدل التضخم في تركيا، وعودته إلى حدود 6 أو 7%، خلال الفترة المقبلة، قائلا "لا يليق بنا تضخم عند مستويات  19 أو 20%، وسنعمل على خفض التضخم أكثر خلال المرحلة القادمة"، بحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية (الأناضول).

جاء ذلك في كلمة أمام حشد جماهيري، في ولاية ريزة شمال شرقي البلاد، السبت، في إطار الاستعدادات للانتخابات المحلية المرتقبة نهاية مارس/آذار الحالي.

وأكّد أردوغان أن تركيا تعرضت في أغسطس/آب من العام الماضي، لهجوم اقتصادي كبير من قبل الأطراف المنزعجة من نموها اللافت واستقرارها، مضيفا "تمكنا إلى حد كبير من السيطرة على آثار التقلبات الاقتصادية".

وأشار الرئيس التركي إلى أن حزبه "العدالة والتنمية"، تمكن بعد توليه الحكم، من سداد ديون تركيا لصندوق النقد الدولي والبالغة 23.5 مليار دولار.

وأوضح أن احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي ارتفع في عهد حزبه من 2.7 مليار دولار إلى 100 مليار دولار.

وقال، "عندما كنت رئيسا للوزراء ارتفع احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي حتى 135 مليار دولار، وبعدها شهدنا تراجعا إلى 80 مليار دولار، ولكننا اليوم بدأنا الارتفاع مجددا، وهو الآن عند الـ100 مليار دولار".

وأعلن أردوغان أن سفينة "ياووز" الجديدة ستشرع في أعمال التنقيب عن النفط في البحر المتوسط قريبا، بعد استكمال الاختبارات، موضحا أن التنقيب مسألة "قسمة ونصيب" أيضا، إلى جانب البعد التقني للموضوع، وأن سفينة "فاتح" تمارس أعمالها في سواحل ولاية أنطاليا (جنوب).

وأكد أن تركيا مصممة على الاستفادة بأفضل شكل من حقوقها في الغاز الطبيعي والنفط في منطقة شرق المتوسط والبحر الأسود، مشيدا بأهمية أعمال التنقيب عبر سفينتي "فاتح" و"ياووز".

وارتفع معدل التضخم في تركيا بنسبة 1.06٪ في يناير/كانون الثاني 2019، على أساس سنوي، ليصل إلى 20.35%، بحسب بيان لمعهد الإحصاء التركي، 

وقال المعهد، إن التضخم ارتفع بضغط من زيادة بلغت 6.43٪ في أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول، ووصل معدل ارتفاع أسعار الأغذية 30.97٪ مقارنة بنفس الشهر من عام 2018.

وانخفضت معدلات التضخم في تركيا من 25.2% في أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 20.3% في ديسمبر/كانون أول الماضي، بعدما رفع المركزي التركي أسعار الفائدة من 16.7% إلى 24% في سبتمبر/أيلول 2018.

نشر