ابتداء من مايو.. السعودية ترفع صادراتها النفطية إلى 10.6 مليون برميل يومياً

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
ابتداء من مايو.. السعودية ترفع صادراتها النفطية إلى 10.6 مليون برميل يومياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت المملكة العربية السعودية عن قرارها في زيادة صادراتها النفطية ابتداء من شهر مايو/أيار المقبل بنحو 600 ألف برميل يومياً.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في بيان نشر على موقعها الرسمي، إن مصدراً مسؤولاً في وزارة الطاقة السعودية، صرح أن المملكة تعتزم زيادة صادراتها البترولية، ليرتفع مجمل الصادرات البترولية السعودية إلى 10.6 مليون برميل يومياً.

وتأتي هذه الزيادة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، "نتيجة إحلال الغاز الطبيعي المنتج من حقل الفاضلي، محل البترول، الذي كان يُستهلك لغرض إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى انخفاض الطلب المحلي على مشتقات البترول، جراء انخفاض حركة النقل بسبب الإجراءات الاحترازية المُتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا".

وتشهد الأسواق العالمية حالياً حرب أسعار نفط بين المملكة العربية السعودية وأوبك من جهة، وروسيا من جهة أخرى بسبب عدم توصل الطرفين لاتفاق حول حجم الإنتاج.

وكانت قد تلقت شركة أرامكو، التي تعتبر جوهرة الصناعات النفطية في السعودية، توجيهاً مطلع مارس/ آذار الجاري من وزارة الطاقة بالمملكة، لرفع مستوى إنتاجها اليومي من 12 إلى 13 مليون برميل يومياً، في حين أعلنت روسيا سابقاً عبر وزير طاقتها، ألكساندر نوفاك، أن الدول يمكنها أن تنتج كما يحلو لها ابتداء من 1 أبريل/ نيسان المقبل.

ويعني دخول شهر أبريل/نيسان دون اتفاق بين مجموعة أوبك وروسيا أو ما يُعرف بـ"أوبك+"، إغراق الأسواق بكميات كبيرة من النفط الذي يشهد حالياً أدنى أسعاره، متأثراً بتقارير وتوقع استمرار الخلاف وحركة إغراق الأسواق المتوقعة، والتباعد الاجتماعي وتوقف حركة السير والطيران نتيجة تفشي فيروس كورونا.

نشر