بنك اليابان يحذر من انكماش الاقتصاد بنسبة تصل إلى 5٪ هذا العام

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
بنك اليابان يحذر من انكماش الاقتصاد بنسبة تصل إلى 5٪ هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتوقع بنك اليابان أن ينكمش اقتصاد البلاد بنسبة تتراوح بين 3٪ و5٪ هذا العام، في خروج حاد عن توقعات بداية العام التي كانت قد أشارت إلى نمو طفيف.

وقال البنك المركزي في بيان صدر يوم الاثنين بعد اختتام اجتماع سياسي مختصر، إنه "من المرجح أن يظل الاقتصاد في وضع خطير في الوقت الحالي بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا في الداخل والخارج"، مضيفاً أن الاقتصاد الياباني من المرجح أن يتحسن مع تلاشي الفاشية، إلّا أن "التطورات المستقبلية غير واضحة للغاية".

وكان قد توقع المسؤولون في وقت سابق نمواً بين 0.8٪ و1.1٪ للعام 2020.

وأبقى بنك اليابان أسعار الفائدة ثابتة يوم الاثنين في اجتماع السياسة، والذي يستمر عادة يومين ولكن اختصر إلى نصف يوم فقط هذا الشهر. وأعلن البنك عن المزيد من الإجراءات التخفيفية بينما يحاول تعويض التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة الفيروس ومعالجة ضغوط تمويل الشركات.

ويرسل إعلان يوم الاثنين رسالة مفادها أن اليابان ستفعل كل ما في وسعها لدعم اقتصادها، حيث خصص رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حوالي 1.1 تريليون دولار لحماية البلاد من تداعيات الفيروس.

وكان الاقتصاد الياباني يقترب من الركود حتى قبل تفشي المرض، حيث انكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم في الربع الرابع من العام 2019 بينما استوعب زيادة ضريبة المبيعات وتعامل مع آثار إعصار هاجيبيس، العاصفة القوية التي طالت البلاد الخريف الماضي.

نشر