قطر تدعم آثار السودان بـ135 مليون دولار

قطر تدعم آثار السودان بـ135 مليون دولار

منوعات
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 مارس/آذار 2014; 11:49 (GMT +0400).

الخرطوم، السودان (CNN) -- قدمت دولة قطر إلى حكومة الخرطوم مبلغ 135 مليون دولار في سياق مشروع ضخم لتطوير الآثار السودانية في ولايتي نهر النيل والشمالية.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن المنسق العام للمشروع السوداني القطري، صلاح الدين محمد أحمد، إن المشروع، الذي ينتهي خلال 5 أعوام، يهدف إلى المساهمة في تنمية مناطق الآثار وترميم 29 مشروعا أثريا، بجانب صيانة المتحف القومي السوداني.

وبدوره،  قال رئيس المتاحف بالسودان عبد الرحمن علي: "هذا هو أكبر مبلغ من المال للآثار السودانية"، لافتا إلى أن المشروع سوف يضع الأساس لـ "السياحة الأثرية."

ويهدف المشروع إلى ترميم وتأهيل 53 هرما بمنطقة الجبراوية، والتحقق من وجود مقابر مكتشفة في المواقع الأربعة المجاورة، ومكافحة زحف الرمال وعوامل التعرية، طبقا لما نقل المصدر عن تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للمشروع، عبد الله النجار.

وأوضح لنجار أن العمل في معسكر جبل البركل سيكتمل في نهاية يونيو/حزيران المقبل القادم، والخاص بإيواء البعثات العاملة بالمشروع.

ويشار إلى أن السلطات السودانية أعلنت في وقت سابق  عن تضمين مسجد "الأتر" بدنقلا العجوز،  الذي تأسس عام 31 هجرية، والذى يعتبر أقدم مسجد بالسودان، في  جدول المشروع القطري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر تدعم آثار السودان بـ135 مليون دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}