خبر عاجل

Close
روحاني: يجب رصد ومراقبة تحركات الكيان الصهيوني على الدوام

بين الأيس كريم بالكمأة والزيتون السائل..ما هي أحلام أحد أشهر طهاة العالم؟

بين الأيس كريم بالكمأة والزيتون السائل..ما هي أحلام أحد أشهر طهاة العالم؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الثلاثاء, 24 يونيو/حزيران 2014; 11:54 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 04:33 (GMT +0400).
بين الأيس كريم بالكمأة والزيتون السائل..ما هي أحلام أحد أشهر طهاة العالم؟

أعد هذا التقرير لشبكة CNN بيتر بايل وخوان أندري مونوز

برشلونة (CNN) -- ماذا يفعل أحد أشهر الطباخين لإستعادة مجده من جديد، بعدما أغلق أفضل مطعم في العالم؟ ويعتبر الأمر بالنسبة لرئيس الطهاة السابق في مطعم "إيل بولي" في اسبانيا فيران أدريا والذي يبلغ من العمر 52 عاماً، حافزاً لإطلاق قائمة جديدة من الأفكار المهمة.

وستشمل مؤسسة "إيل بولي"، الجديدة التابعة لأدريا كل شيء، بدءاً من محرك بحث على شبكة الإنترنت يتضمن أحدث معلومات فنون الطبخ وصولاً إلى مختبر للأطعمة، ومركز ضخم للزوار.

وقال أدريا: "في هذا المكان، سيأكل الأشخاص المعرفة" شارحاً نظرياته ليس فقط عن الطبخ، ولكن عن الإبداع أيضاَ.

وقد يشبه أدريا الفيزيائي أو الفيلسوف بدلاً من الطاهي، إذ قال إنه وجد "نظرية لكل شيء" ما يشكل نموذجاً لتشجيع الإبداع في كل مجالات الحياة.

وأضاف أدريا أن الأمر لا يرتبط بالطبخ بل بالإبداع، وذلك خلال سيره في المبنى الذي سيضم المشروع الجديد، وهو عبارة عن مصنع مهجور للغزل والنسيج في مدينة برشلونة الإسبانية، موطن المبدعين الكاتالونيين المشهورين مثل المهندس المعماري أنطونيو غاودي والرسام السوريالي سلفادور دالي.

ومن المتوقع، أن تضم مؤسسة "إيل بولي" مختبر أبحاث، وموسوعة على شبكة الانترنت ترتبط بمعلومات حول المواد الغذائية، أو ما يسمى بـ "بولي بيديا،" فضلاً عن دورات متاحة لجميع الأشخاص على الانترنت لتعليم فن الطبخ والإبداع.

وتحدث أدريا معبراً بيديه أكثر من شفتيه، وكأن الكلمات تخرج من بين أصابعه، وتتغلل مثل عجينة في الهواء، حيث تتماهى المكونات مع بعضها البعض، فيما تلتصق أصابعه في أوقات أخرى وكأنها تحمل في طياتها القليل من الملح لرشه على وجبة الطعام.

وقال أدريا: "فكرنا مرات عدة بإصابتنا بالجنون"، موضحاً: "إذا كان الأمر كذلك، علينا تغيير الكثير من الأمور." وأضاف الطاهي الإسباني أن "أي عمل، مهارة أو فن يمكن تحسينه مع لمسة من سحر إي بولي،" موضحاً أن "الهدف من المشروع يتمثل بإثبات أن عامل الإبداع موجود في أي عملية".

ويذكر أن أدريا تم توظيفه وانضمامه إلى طاقم المطبخ في مطعم "إيل بولي" في سن الـ22 عاماً، إذ عمل في المطعم الصغير في منطقة كوستا برافا في شمال برشلونة.

وبينما تمت ترقيته ليصبح رئيس الطهاة، اشتهر أيضاَ بإبداعه في الإبتكار، إذ قاد مطعم "إيل بولي" إلى تسجيل خمس جوائز لأفضل مطعم في العالم.  

ويعتبر أدريا الذي حاز على ثلاث نجوم من دليل ميشلان الشهير، رائداً في فن الطبخ الجزيئي، فضلاً عن حرفة استخدام النيتروجين السائل في الطبخ.

واعتبر أدريا القوة الخلاقة وراء قيادة أفضل مطعم في العالم لفترة 25 عاماً، قبل إغلاق "إيل بولي" في العام 2011.

والجدير بالذكر أن المشروع سيضم مكتبة ضخمة، تحتوي على أرشيف وصفات الطعام التي تم تحضيرها في "إيل بولي" وغيرها من الوصفات التي تعود إلى القرن الخامس عشر.

وفي هذا السياق، عبر أدريا الطباخ المشهور بابتكار الزيتون السائل قائلاً: "في العام 1768، تم تحضير الأيس كريم بالكمأة السوداء"، مشيراً إلى أن "هذا يعتبر أمراً مذهلاً، إذ سبقت بعض الأطعمة التي حضرت منذ سنوات طويلة، المستقبل."

وحالياً، يقدم أدريا نصائح مجانية للمؤسسات الكبرى في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن إلقاء محاضرات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أما الأجابة عن السؤال الكبير: متى سيعود أدريا إلى الطبخ مجدداً، فقد تخيب أمل العديد من الأشخاص، إذ ألغى أدريا مليوني حجز محتمل في مطعم "إيل بولي" في عامه الأخير، فيما لا تتعدى خططه حالياً تقديم 20 وجبة طعام فقط، من بينها 10 وجبات طعام مدفوعة الثمن، و10 وجبات طعام أخرى مجانية. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بين الأيس كريم بالكمأة والزيتون السائل..ما هي أحلام أحد أشهر طهاة العالم؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}