مدرجات المطار تتحول إلى لوحة فنية من نافذة الطائرة

سياحة
نشر
كيف تتحول مدرجات المطار من تصاميم منطقية إلى لوحة فنية من نافذة الطائرة؟
7/7كيف تتحول مدرجات المطار من تصاميم منطقية إلى لوحة فنية من نافذة الطائرة؟

مدرج مطار كوبنهاغن الدولي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- من المعروف، أن المطارات تتقيد بالأنظمة والقوانين. وينطبق هذا الأمر أيضاً على مدرجات المطارات، إذ تخضع جميع تصاميم المطار تقريباً لأنظمة وُضعت من قبل منظمة الطيران المدني الدولي لضمان بقاء الطائرات موجهة بشكل صحيح، ونقل الركاب والبضائع بأمان.

وتمكنت الفنانة والمصممة لورين أونيل من خلال استعانتها بمحرك البحث "غوغل إيرث" من تحقيق شغفها بفنون الأنماط الهندسية والفنون المعمارية المرتبطة بمدرجات المطارات. وتمكنت أونيل من رسم لوحة فنية لمدرجات المطارات من السماء، وذلك بعدما قامت بدراسة دقيقة لمدرجات الطائرات، إذ نشرت نتائجها على موقع "هولدينغ باتيرن". وتعكس هذه الصور جمالية الفن والإبداع والدقة التي تتميز بها تصاميم مدرجات الكثير من المطارات من حول العالم.

اقرأ أيضاَ..كيف يكون "الامبراطور" في العصر الحديث؟

وقالت أونيل إن "المدن الأكثر رتابة، أو حتى المطارات قديمة الطراز، يمكن أن تعكس تركيبة بنية جميلة بالنظر إليها من خلال نافذة الطائرة."

وأشارت أونيل إلى أن هناك جمالية من مزيج الخطوط العشوائية والرموز المتشابكة فوق مدرجات الطائرات، والتي تعتبر في حقيقة الأمر منظمة ومصممة بدقة.

اقرأ أيضاَ..ما الذي فعله هذا الفنان السوري المحاصر بالرصاص والقذائف؟

وتعتبر الدقة في فن تخطيط مدرجات المطارات عبارة عن عملية حسابية حيث يتم ترقيم المدرجات بمحامل البوصلة. وتفادياً لحصول حالة فوضى في الأرقام، تنص الأنظمة والقوانين عادة إلى حذف الرقم الأخير من الخانة التي تتضمن ثلاثة أرقام. وتتضمن هذه العملية الحسابية إقلاع الطائرة أو هبوطها بشكل آمن.

اقرأ أيضاَ..في حياة سارة الجوهري.. قصص واقعية تتحول إلى أغنيات

وركزت أونيل في تصاميمها على العدد الهائل من مدرجات الطائرات في المطار الواحد، والكم الهائل من الخطوط الهندسية والأرقام والرموز، وخصوصاً كيفية ظهورها من الأعلى. 

وتجدر الإشارة، إلى أن المطارات تستخدم شكلاً معيناً من الأحرف لترقيم مدرجاتها. وتتميز هذه الأحرف بشكل هندسي دقيق.

ويعد تخطيط مسار مدرجات الطائرات، من بين أحد أهم سبل تفادي حوادث الطائرات فوق أرض المطار. وتشكل الخطوط إشعاراً تنبيهياً لقائد الطائرة باتخاذ الحيطة والحذر لدى الإقلاع والهبوط، وضرورة بقاء الطائرة داخل هذه الخطوط. 

نشر