هل تعلم أن "الاسبانية" هي اللغة الرسمية لأكثر من 20 دولة؟

هل تعلم أن "الاسبانية" هي اللغة الرسمية لأكثر من 20 دولة؟

رأي
نُشر يوم يوم الاثنين, 19 يناير/كانون الثاني 2015; 12:03 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:41 (GMT +0400).
منظر عام لمبنى قصر الاتصالات السلكية واللاسلكية في مدريد

منظر عام لمبنى قصر الاتصالات السلكية واللاسلكية في مدريد

هذا المقال بقلم الدكتورة افراح ملاعلي، وهو لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

تعد اللغة الاسبانية واحدة من أجمل لغات العالم وأكثرها انتشارا، فإذا تطرقنا الى  متحدثي اللغة الاسبانية كلغة أم فهم يبلغون 548 مليون نسمة. هذه اللغة الرائعة لا تقتصر على المملكة الاسبانية فحسب، بل هي اللغة الرسمية لأكثر من 20 دولة، على سبيل المثال في أمريكا الشمالية تبدأ اللغة الاسبانية من المكسيك وحتى آخر أمريكا الجنوبية، ما عدا البرازيل التي بدورها تضع اللغة الاسبانية كلغة ثانية بعد البرتغالية. قد يعتقد البعض ان الاسبانية تزاول فقط بإسبانيا او الأمريكيتين، ولكن ماذا عن الدول الافريقية مثل الجمهورية العربية الصحراوية؟ غينيا الاستوائية؟ جزر الكناري او الجزر الخالدات والتي تعد أراض اسبانية؟ اللغة الاولى والرسمية هي الاسبانية.

 تنتمي اللغة الاسبانية الى اللغات الهندو اوروبية وهي من أكبر أسر اللغات وواحدة من أقدمها. تعود هذه اللغات الى ما قبل التاريخ وتشترك بجذور هندية واوروبية بدائية، أي أنها قريبة تمام القرب من اللغات الموجودة في شرق الهند! أي ان اللغة الهندية الفارسية الافغانية الارمنية الكردية اليونانية الكلتية بل وحتى الجرمانية في الحقيقة تشترك مع الاسبانية في الاصل. حتى تصل الينا اللغة الاسبانية او القشتالية كما هي عليه الان، مرت بمراحل عديدة بدءاً من الهندية الاوروبية الى اللغة الايطالكية او الايطالقية والتي ينحدر منها اللاتين والذي بدوره تنحدر منه اللغات الرومانسية او الرومانتيقية مثل: الايطالية الكتلانية الرومانية الاسبانية البرتغالية الفرنسية.

ما يميز اللغة الاسبانية عن غيرها من اللغات الرومانسية او الرومانتيقية هو تنوعها الجميل في اللهجات حيث تتحدث كل منطقة بالمملكة الاسبانية بلهجة تميزها عن غيرها، ولا يصل الامر داخل المملكة الاسبانية فحسب بل ايضا ما بين الدول المتحدثة لهذه اللغة. أمر آخر يميز اللغة الاسبانية هو تواجد عناصر ذات اصل لاتيني بنسبة 75% وأخرى بنسبة 25% على سبيل المثال في سنة 1400 ما قبل المسيح كان الجزء الجنوبي من اسبانيا مستعمرة من قبل الفينيقيين، تواجد الاغريق بالقرن السابع ما قبل المسيح، الجرمان في القرن الخامس بعد الميلاد ، العرب في سنة 711 ميلادي ، هجرة اليهود من القدس... مما ادى الى التنوع اللغوي والمنفرد بنوعه. يقول الكاتب والروائي الكوبي الشهير غيجيرمو كابريرا انفانتي: اللغة الاسبانية أهم بكثير من أن تترك بأيدي الإسبان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"أفراح ملاعلي","friendly_name":"هل تعلم أن الاسبانية هي اللغة الرسمية لأكثر من 20 دولة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/19","rs_flag":"prod","section":["entertainment","entertainment:world"],"template_type":"adbp:content",}