السيلفي من تجربة كيم كارداشيان: هل تحول النساء إلى سلعة أم تزودهن بالثقة؟

السيلفي من تجربة كيم كارداشيان: هل تحول النساء إلى سلعة أم تزودهن بالثقة؟

منوعات
آخر تحديث الأحد, 05 يوليو/تموز 2015; 06:01 (GMT +0400).
السيلفي من تجربة كيم كارداشيان: هل تحول النساء إلى سلعة أم تزودهن بالثقة؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل "السيلفي" طريق إلى تحويل النساء لسلع أم سبيل لتزويدهم بالثقة والقوة؟ وفقا لملكة السيلفي، كيم كارداشيان، فصور السيلفي طريق إلى الاثنين على حد سواء.

تقول كارداشيان في ظهور لها بسان فرانسيسكو أنها لا مانع لديها بأن تحولها صورها إلى سلعة، مضيفة: "أنا فخورة بها (الصورة). هناك قوة فيها.. وهناك عنصر تحكم. حتى إذا كنت أضع نفسي كسلعة، أنا موافقة على ذلك."

معظم الناس ربما لا تفكر في هذه المسألة عند نشر صورها على مواقع التواصل كالانستاجرام، وتويتر أو المنصات الاجتماعية الأخرى. ولكن بالنسبة للنساء اللواتي تصارعن مع أشكال أجسامهن والثقة بالنفس أو النضال ضد التحييز الجنسي – فكبسة زر لأخذ صورة سيلفي ليست بهذه السهولة.

عارضة الأزياء جينيسيس بارادو البالغة من العمر 24 عاما تقول: " كل سيلفي تُنشر على الانترنت لا يمكننا إزالتها، لذلك نحن بحاجة للتأكد من أن الصورة مثالية لأن هناك الكثير من الضغط لأخذ سيلفي مثالية." كما أضافت أنها تطمح دائما إلى أخذ صور مثيرة لأن "الإثارة هي التي تجذب الشهرة."

كارداشيان، الذي جمعت العديد من صورها السيلفي في كتاب جديد اسمه Selfish أي "أناني"، لديها 37 مليون متابع على إنستاجرام، و33 مليون متابع على تويتر وسمعة لصور مثيرة على جميع أنحاء شبكة الإنترنت.

ولكن بالنسبة للنساء من خارج إطار المشاهير، يمكن لصور السيلفي أن يكون لها تأثير سلبي على الثقة بالنفس، وفقا لبعض الخبراء. يعتقد الدكتور إدوارد فاريور، الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لتجميل وجراحة الوجه، أن صور السيلفي تجعل الناس ينتقدون مظاهرهم أكثر.

أما أستاذة العلوم النفسية والعقلية في جامعة ماساتشوستس سوزان ويتبورن، تعتقد أن أخذ وتحميل السيلفي لا يخلوان من مخاطر على الشباب. تقول ويتبورن: "من الناحية النظرية يمكن لكيم كارداشيان فعل ذلك، ولكن من غير الطبيعي أو المقبول أن تفعل ذلك طفلة عمرها 12 عاما، لأن الفتيات الصغيرات ستقلدن أفعال المشاهير لتصبحن أكثر انتقادا وأقل ثقة بأجسادهم." تعتقد ويتبورن أن ذلك قد يسبب "مشاكل خطيرة، مثل اضطرابات الأكل والاكتئاب والقلق وعدم الثقة بالنفس."

وجدت دراسة علم نفس نشرت في أبريل/نيسان أن الشابات اللواتي يقضين الكثير من الوقت في قراءة مجلات المشاهير أو تصفح الفيسبوك أكثر عرضة للمقارنة بين مظاهرهن للآخرين. أما دراسة أخرى حديثة من قبل مجلة إن ستايل وجدت أن 89 بالمئة من النساء يشعرن إن الحصول على "إعجاب" في الفيسبوك أو إنستاجرام مجاملة، في حين قال 82 بالمئة إن الحصول على إطراء على وسائل الاعلام الاجتماعية تحسن ثقتهن بأنفسهن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيلفي من تجربة كيم كارداشيان: هل تحول النساء إلى سلعة أم تزودهن بالثقة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment","entertainment:gallery"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}