هل تعلم ما هي التصاميم "الحسية" ولماذا تجذبنا؟

منوعات
نشر
هل تعلم ما هي التصاميم "الحسية" ولماذا تجذبنا؟
6/6هل تعلم ما هي التصاميم "الحسية" ولماذا تجذبنا؟

أوراق جدران تريسي تابس المصممة على شكل فن "أوريغامي" الورقي هي مثال آخر عن التصاميم "الحسية" التي تضيف لمسة دافئة إلى الأثاث المنزلي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في اللحظة التي تفتح عينيك إلى هذه الحياة، يضعك الطبيب – حتى قبل قطع الحبل السري – إلى جانب والدتك لتعانقك بشدة رغم شعور التعب والخوف الذي ينتاب الأمهات بعد الولادة.

قد يعجبك أيضا.. من كندا إلى العراق... كيف سيعيد هذا الفنان 70 ألف كتاب خسرتها جامعة بغداد في الحرب؟

وهكذا يكون أول شيء فعلته عند ولادتك، يتمحور حول حاسة اللمس والاتصال الحسي الذي تُظهر الدراسات أنه من أهم سبل البقاء على قيد الحياة.

قد يهمك أيضا.. 10 تغييرات معاصرة "ستجتاح" منازلنا..تعرّف إليها

وفي دراسة أجراها الطبيب النفسي، هاري هارلو، في العام 1958، وجد أن القردة الرضع فضّلوا معانقة نماذج أمهات بديلات مغطاة بقماش ملمسه لطيف، رغم عدم توفر الحليب لديها، بدلاً من نماذج أخرى كان لديها حليب، ولكن ملمسها لم يكن لطيفاً.

وأيضا.. من صفحة على "انستغرام" إلى النجومية.. هكذا صنع هؤلاء الفنانون أنفسهم..

كما أظهرت دراسة لاحقة من كلية الحقوق بجامعة ميامي الأمريكية للطب أن الأطفال الخدّج يتعافون بشكل أسرع عند الالتماس بهم بشكل منتظم، بدلاً من تركهم في الحاضنات وحدهم.

أهمية اللمسة البشرية هذه لطالما كانت جزءً مهما من تطور الحياة والتأقلم مع العالم الخارجي، ولذا فإن حاسة اللمس قد شقت طريقها إلى عالم الفن والتصاميم أيضا، ليصبح ملمس القطع الفنية والأثاث والديكور وحتى التصاميم المعمارية، في غاية الأهمية لمدى تقبل الفرد لها. 

شاهد أيضا.. كيف يعكس تصميم “العالم المادي” عصرنا الرقمي؟

ويشرح المهندس المعماري الأعمى، كريس داوني، عن مدى أهمية دمج جميع الحواس في الفن، قائلا: "التركيز والاهتمام لجميع الحواس يمكنه أن يجعل البيئات المحيطة بنا أكثر تحفيزاً ومتعة، كما أنها تقلل من الإرهاق الذي يرافقنا دائماً."

تعرفوا أكثر إلى بعض التصاميم "الحسية" الفائزة في جوائز العمارة والتصاميم في معرض الصور أعلاه:

نشر