إتمام عملية فصل توأم سيامي سوري في السعودية بنجاح

إتمام عملية فصل توأم سيامي سوري في السعودية بنجاح

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 16 فبراير/شباط 2016; 11:08 (GMT +0400).
الوأم تقى ويقين قبل عملية الفصل

الوأم تقى ويقين قبل عملية الفصل التي جرت لهما في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أُعلن في السعودية عن نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري (تقى ويقين) التي جرت الأحد في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض، واستمرت قرابة 14 ساعة.

وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب رئيس الفريق الطبي في العملية الدكتور أحمد الفريان، أن الأمور سارت كما خطط لها دون أي مضاعفات، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

قد يهمك أيضا.. تعرفوا على "رجل الشجرة".. بجذوع تنمو على أطراف جسده

وقال الفريان إن المرحلة الأولى من العملية بدأت بتخدير الطفلتين تقى ويقين ووضع القسطرات اللازمة كافة، والمرحلة الثانية بدأت بعمل فتحة في الجلد وإزالة موسعات الأنسجة، ثم عمل فتحة بالجمجمة بين التوأمين، في حين كانت المرحلة الثالثة الفصل الميكروسكوبي تحت المجهر، حيث يتم فصل الدماغين عن بعض، وكذلك فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين.

وأضاف أن المرحلة الرابعة تضمنت الفصل النهائي وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم، ثم قلب الطفلتين للوصول للجهة الأخرى من الرأس، وعمل فتحة من أجل فتح الجلد المتبقي والعمل على الالتصاق المتبقي في الجمجمة, بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ في هذه المرحلة.

كذلك بالفيديو.. أم تبرعت بأعضاء رضيعها المتوفى وعادت بعد سنتين لسماع دقات قلبه

وأشار الدكتور الفريان إلى أن الفصل النهائي للطفلتين جرى بمشاركة جميع أعضاء فريق جراحة المخ والأعصاب، بعد ذلك نقلت الطفلتين على طاولتي جراحة منفصلتين لعمل ترقيع السحايا, بعدها تمت إعادة الترميم لكلا الطفلتين في المرحلة الخامسة, حيث تم إجراء هذه المرحلة بواسطة فريقين لجراحة المخ والأعصاب, فيما كانت عملية التغطية والتضميد في المرحلة السادسة والأخيرة.

يذكر أن التوأم " تقى ويقين" كانتا تشتركان في منطقة الرأس، ويعد هذا النوع من الالتصاق من الأصعب والأكثر تعقيداً.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إتمام عملية فصل توأم سيامي سوري في السعودية بنجاح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}