صورة لحبة بطاطا تُباع بمليون يورو

منوعات
نشر
صورة لحبة بطاطا تُباع بمليون يورو
5/5صورة لحبة بطاطا تُباع بمليون يورو

ومن المتوقع أن تباع صورة المزهرية هذه بذات الشعر الذي بيعت مقابله صورة حبة البطاطا.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لم يتوقع المصور الأيرلندي الشهير كيفن أبوش، الذي وقف أمام عدسته مشاهير من حول العالم - كالممثل الأمريكي الشهير جوني ديب، وملالا يوسف زي الفائزة بجائزة نوبل للسلام، ومؤسس موسوعة "ويكيبيديا" جيمي ويلز، أن أغلى أعماله ستكون صورة التقطها لحبة من البطاطا.

وبيعت صورة بعنوان "Potato #345"،  لحبة من البطاطا الأيرلندية أمام خلفية سوداء، مقابل مليون يورو، أي ما يساوي 1.08 مليون دولار. والمشتري هو رجل أعمال أوروبي أُعجِبَ باللوحة أثناء تناوله وجبة العشاء في منزل أبوش في باريس.

وبحسب المصور البالغ من العمر 46 عاماً، كانت هذه أغلى صورة بيعت من بين أعماله، مقارنة بصوره الأخرى التي بيعت مقابل نصف مليون دولار.

قد يهمك أيضاً: عالم البحار كما لم تره من قبل... أفضل الصور الفوتوغرافية تحت الماء للعام 2016

ويمتلك المصور ثلاث نسخ من تلك الصورة، واحدة يحتفظ فيها بين تشكيلته الخاصة، وأخرى تبرّع بها لمتحف في سيبيريا، والثالثة تم بيعها.

لكن، لماذا اختار تصوير البطاطا؟ يقول أبوش "أرى كثيراً من الأمور المشتركة بين البشر والبطاطا، والتي قد تتحدث عن علاقاتنا كأفراد وكجنس بشري...أستخدم البطاطا كدراسة وجودية للتجربة البشرية".

قد يهمك أيضاً: شاهد أجمل الفنون المستوحاة من أيقونة الإثارة والأنوثة مارلين مونرو

ومع بيع هذه الصورة، احتلت صورة "Potato #345" المرتبة الـ 15 لأغلى صورة بيعت في التاريخ. أما أغلى صورة بيعت في العالم، فهي صورة بعنوان "Rhein II"، للمصور أندرياس غرسكيوالتي بيعت مقابل 4.3 مليون دولار في إحدى مزادات دار "كريستيز" في العام 2011.

وتشاهدون مجموعة من أعمال أبوش، ضمنها البطاطا "المشهورة"، من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه: 

نشر