هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

صحة وحياة
آخر تحديث الجمعة, 25 اغسطس/آب 2017; 03:12 (GMT +0400).
هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تفشل غالبية الأطعمة في الصمود أمام اختبار الزمن، فتجد الناس يلجؤون لسبل التبريد والتجفيف والتخليل والتقديد وغيرها لحفظها من التعفن والفساد.

لكن، هل تعلم أن هناك أطعمة تبقى صالحة للأكل لسنوات طويلة قد تصل إلى آلاف السنوات؟ 

نعرّفكم إلى بعض هذه الأطعمة فيما يلي: 

العسل

في العام 2015، وجد العلماء عينات من العسل الصالح تعود إلى ثلاثة آلاف عام في أحد القبور في مصر. والفضل لطول مدة صلاحية العسل يعود إلى اخفاض نسبة المياه فيه، وارتفاع نسبة السكر، ما يمنع البكتيريا من التكاثر فيه.

ورغم أن العسل قد يصبح صلباً أحياناً مع مرور الزمن، إلا أنه من الممكن إعادته إلى صورته الأصلية بمجرد تدفئته.

قد يهمك أيضاً: لماذا تعتبر هذه الأطعمة "سلاح ذو حدين"؟

البقول المجففة 

لدى تجفيف البقول، كالفول والعدس وغيرها، يزداد تركيز السكريات فيها وتقل المياه، ما يمنع العفن أو البكتيريا من التكاثر فيها. ويمكن الاحتفاظ بالبقول صالحة للأكل لسنوات، شرط الاحتفاظ بها في مكان جاف وفي حافظة لا تسمح بتسرب الهواء.

الخل 

بسبب ارتفاع نسبة الحمضة في الخل، لا يمكن لكثير من أنواع البكتيريا التكاثر فيه. وينما يبقى الخل الأبيض قابلاً للاستخدام إلى الأبد، يمكن أن تتغير ألوان ونكهات أنواع الخل الأخرى، وقد ينتج فيها ترسبات، لكنها تبقى صالحة للاستهلاك.

قد يهمك أيضاً: 9 أطعمة مسببة للإدمان.. هل تتخلص منها؟

الأرز الأبيض 

يبقى الأرز صالحاً للتناول لعقود من الزمن، شرط أن يُحفظ في حرارة منخفضة تقل عن 3 درجات مئوية، وفي أجواء قليلة الأكسجين. وعلى عكس الأرز الأبيض، يتلف الأرز البني بسرعة أكبر.

ما هي أفضل الأطعمة لمواجهة التوتر؟Play Overlay

ما هي أفضل الأطعمة لمواجهة التوتر؟ 0:58

الشوكولاته السوداء

تعد إضافة الحليب أحد أسباب تقصير عمر صلاحية الشوكولاته. لذا، تستمر صلاحية الشوكولاته السوداء قليلة الحليب لفترات طويلة، شرط الاحتفاظ بها في حرارة مستقرة. ويمكن استمرار صلاحيتها حتى سنتين أو أكثر. 

السكر والملح 

تساعد إضافة السكر والملح إلى الأطعمة في حفظها لفترات طويلة، لأنهما يساعدان في إخراج المياه من تلك الأطعمة، فتجد الملح يستخدم في تقديد اللحم، والسكر يتسخدم في صنع المربايات.

وإن احتُفظ بالملح أو السكر في مكان خالٍ من الرطوبة، سيبقيان صالحين للتناول مدى الحياة. لكن، قد لا تتجاوز مدة صلاحية الملح الميوّد أكثر من خمس سنوات. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}