محمد باحارث يكتب: الحشرات.. هل ستكون طعام المستقبل؟

الحشرات.. هل ستكون طعام المستقبل؟

رأي
نُشر يوم الأربعاء, 13 سبتمبر/ايلول 2017; 04:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 17 سبتمبر/ايلول 2017; 01:08 (GMT +0400).

هذا المقال بقلم محمد باحارث، كاتب سعودي من الأكثر تأثيرا في المملكة، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

المسببات الصناعية المعروفة للاحتباس الحراري في العالم أشهر من أن تُعرّف، ولكن تبرز أسباب أخرى قد لا يعرفها البعض، وعلى رأسها روث المواشي من الأبقار وغيرها الذي ينتج غاز الميثان. فقد وصل حجم تكاثر تلك المواشي إلى مستوى غير مسبوقة على وجه الكرة الأرضية مع تبدل طرق الحياة وأساليب العيش وتزايد الإقبال على اللحوم.

وبالإضافة إلى الكلفة البيئية المباشرة التي تظهر عبر الاحتباس الحراري فإن هناك مصاريف باهظة أخرى لرعاية المواشي والنعام على كوكبنا، وإذا وصل عدد سكان كوكب الأرض إلى عشرة مليارات شخص، لن تكون المساحات الخضراء كافية لإنتاج الأكسجين الكافي لهم ولا تغذية المواشي والأنعام معاً.

لذلك، قررت بعض الشركات تجربة مزارع الحشرات من أجل الغذاء، علما بأن الكثير من القبائل في أفريقيا وأمريكا الجنوبية لا تعتمد في طعامها إلا على الحشرات، فهي غنية بالبروتين فعلاً. فعلى سبيل المثال، 100 جرام من الجراد تحتوي على ما يصل الى ٢٠ ملليجرام من الحديد، بينما نفس الكمية من لحم البقر ليس فيها ما يزيد عن ٥ جرامات من الحديد.

الحشرات أوفر في التكلفة وغنية بالمعادن والبروتينات، وإذا نظرنا الى الأمر من منظور استثماري فهي أكثر ربحا من المواشي والأغنام بما يزيد عن 600 في المائة‏ دون احتساب سرعة تكاثرها في المعادلة. وان احتسبنا ذلك، فان النسبة تتجاوز 2000 في المائة سنويا من الأرباح !!!

قد يستغرب البعض مما يقرؤه، ولكن في الولايات المتحدة الامريكية توجد عدة مطاعم شهيرة تقدم الحشرات، كذلك الأمر في الصين وحتى في باريس العاصمة الفرنسية هناك مطعم لو فيستن نو Le Festin Nu .

مطعم "ناجي" في العاصمة اليابانية طوكيو يبيع أكثر من 100 صحن قبل موعد الغداء!  كما ان شركة MicroNutris  التي أسسها سيدريك أوريول من اوائل الشركات المتخصصة في زراعة الحشرات للاستهلاك الآدمي، ومنتجاتها تباع على الإنترنت وأرباحها خيالية، كما أن هناك شركة أخرى تنافسها وسمعتها قوية اسمها Bug Bistro  وهي رائجة جداً.

 في تقرير لمنظمة الفاو (منظمة الزراعة والغذاء العالمية التابعة للأمم المتحدة) مكون من 201 صفحة، هناك دراسة كاملة عن الحشرات الصالحة للاستخدام الآدمي، وقد قال رئيس المنظمة ارنست فان دين اندي إن سكان العالم 2050 عام سيصلون إلى أكثر من تسعة مليارات شخص داعيا الى إيجاد الحلول، وهذا أفضل الحلول الموجودة واقعيا وصحيا.

يوجد أكثر من 900 نوع من الحشرات في العالم استخدمت في انتاج الطعام والأدوية بشكل عالمي. ومن الأمور العجيبة، أن الحشرات أصبحت تستخدم منكهات لبعض المشروبات الكحولية مثل Tirantula Vodka. فهذه الفودكا منكهة بالعنكبوت العملاق!

أنا شخصيا جرّبت بيتزا الحشرات في بلجيكا، وبعدما تتجاوز اعتقاداتك ومخاوفك عنها، ستجد أنها لذيذة جدا وتحرق الدهون!! فهل تقضي الحشرات على مجاعات العالم؟ وهل هي استثمار جيد؟ ومتى ستكون متوفرة في أسواقنا؟... سمعت أن أجدادنا كانوا يأكلون الجراد، فهل نعود إليه من جديد؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمد باحارث","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محمد باحارث يكتب: الحشرات.. هل ستكون طعام المستقبل؟","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"طحالب ونمل وحشيش.. على قائمة طعام هذا المطعم الفاخر","gallery_slide":"طحالب ونمل وحشيش.. على قائمة طعام هذا المطعم الفاخر","publish_date":"2017/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}