ما هو مسكّن الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟

ما هو الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 02:50 (GMT +0400).
ما هو مسكّن الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رغم انتشار حالات الإدمان على الأدوية المسكنة عالمياً والوفيات المرتبطة بها، إلا أن الإدمان على مسكنات الفينتانيل يشكّل تهديداً يصفه المسؤولون في قطاع الصحة وحتى أعضاء من الكونغرس بكونه "الموجة الثالثة" من الإدمان على المسكنات.  

والفينتانيل هو مسكّن يصنّع في المختبرات، ويشبه الهيرويين. ويمكن لبعض الأطباء وصفه بشكل غير قانوني.

ويُوصف هذا المسكّن عادة للمرضى الذين يعانون من الأوجاع الحادة المزمنة. لكن، في غضون السنوات القليلة الماضية، صُنّعت مشتقات أخرى من الفينتانيل بشكل غير قانوني، وعرضت للبيع في الشوارع بطرق مخالفة. 

قد يهمك أيضاً: بينها مسكنات الألم.. لماذا يدمن الجسم على هذه الأدوية؟

وتقدّر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن أكثر من 20 ألف حالة وفاة حصلت العام الماضي بسبب الإفراط في تناولجرعات الحبوب المسكنة والمصنّعة في المختبرات. وترتبط الكثير من تلك الحالات بالفينتانيل ومشتقاته. 

ودواء الفينتانيل هو مسكن يتجاوز تأثيره قوة المورفين بين 50 و100 مرة. ويتعاطى المرضى هذا المسكن من خلال حقنة أو لصاقة أو أقراص. 

وصُنعت غالبية مشتقات الفينتانيل التي تباع في الشوارع بشكل غير قانوني في مختبرات سرية. 

قد يهمك أيضاً: هذا ما تحتاج معرفته عن سرطان القولون والمستقيم

وبمجرد التلاعب بتركيبة الفينتانيل قليلاً، يمكن صناعة الـ "كارفينتانيل،" الذي يفوق قوة مخدر المورفين بعشرة آلاف مرة.

ويستخدم الـ "كارفينتانيل" لتهدئة الحيوانات الكبيرة كالفيلة، ويتسبب هذا المخدر في عدد كبير من حالات الوفاة بسبب الجرعات المفرطة، وخصوصاً في ولايتي أوهايو وويست فرجينيا الأمريكيتيين. 

وقد تكون قوة الأدوية مميتة، لدرجة أن كمية صغيرة جداً منها، يمكن أن تسبب الوفاة.

قد يهمك أيضاً: إدمان الأطفال على التدخين..هذا وباء إندونيسيا "القاتل"

وبحسب الشرطة الأمريكية، فإن غالبية عقار الفينتانيل غير القانوني يصنّع ويصدّر في الصين. 

ويسهل شراء الفينتانيل غير القانوني عبر الإنترنت. وتشحن غالبية كمياته إلى المكسيك، حيث يُعالج قبل أن يشحن إلى الولايات المتحدة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هو مسكّن الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}