هل ستقضي نبتة "القرطوم" على إدمان الهيروين؟

هل ستقضي نبتة "القرطوم" على إدمان الهيروين؟

صحة وحياة
آخر تحديث الخميس, 26 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 04:43 (GMT +0400).
هل ستقضي هذه النبتة على إدمان الهيروين؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إن ظاهرة الإدمان على مسكّنات الألم تتنامى حول العالم، والمشكلة تتمثل بأن أجسام من يعانون من آلام حادة تعتاد على الجرعات الموصوفة ما يدفع بالأطباء إلى وصف جرعات أكثر وبالتالي إدمان المرضى على هذه المسكّنات، لكن نبتة قد تجسد الأمل أمام هؤلاء المرضى للتخلص من الإدمان ومنعهم من اللجوء إلى مخدرات أكثر قوة، على شاكلة الهيروين.

النبتة هي "القرطوم Kratom"، وتجرى الأبحاث عليها حالياً للنظر في إمكانية استبدالها لمسكّنات الألم الكيماوية، وينبت "القرطوم" جنوب شرقي آسيا، في ماليزيا يستخدم هذا النبات كمسحوق ويشرب كالشاي التقليدي، ويقول دارشان سينغ ماهيندر، البروفيسور في مركز أبحاث الأدوية في جامعة العلوم الماليزية، إن النبتة تستخدم "في العلاج الذاتي للتخلص من الاعتماد على المورفين أو الهيروين، أو للتقليل من أثر انخفاض معدل المسكّنات لمن يستخدم الأدوية بطريقة غير قانونية."

لكن في الولايات المتحدة الأمريكية تباع هذه النبتة بشكل كبسولات تحوي مسحوقها أو كحبوب أو كشراب للطاقة، ولا يحظى بدعم كبير من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد يهمك.. ما هو مسكّن الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟

وقد عمل كريستوفر مكوردي المختص بالصيدلة الكيميائية من جامعة فلوريدا، على دراسة نبتة "القرطوم" مشيراً إلى احتوائها على عنصرين كيميائيين شبه قلويين، وهما: " mitragynine" و"7-hydroxymitragynine"، ويعمل هذان العنصران مع مستقبلات الألم بالجسم بشكل مشابه للمسكّنات، لتساعد النبتة على تسكين الألم وإفراز هرمون الدوبامين طبيعياً ، وبشكل مخفّض مما تنتجه مسكّنات الألم الكيماوية، ما يقلل الاعتماد على الأدوية المسكّنة أو الهيروين، ويقول المستخدمون إنهم شهدوا تأثيراً منخفضاً أو معدوماً عند توقف اعتمادهم على النبتة.

بينها مسكنات الألم.. لماذا يدمن الجسم على هذه الأدوية؟Play Overlay

بينها مسكنات الألم.. لماذا يدمن الجسم على هذه الأدوية؟ 1:03

لكن إن كانت هذه النبتة مفيدة بهذا الشكل، لماذا لا تقبل شركات صناعة الأدوية على ترويجها تجارياً؟

الإجابة الرئيسية لهذا السؤال يتمثل بالربح المادي، إذ تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الشركات إجراء أبحاث قد تقدّر قيمتها بملايين الدولارات، وللبدء بإنتاجها يتوجب توفر رخصة من هذه الإدارة التي لا تمنح الرخصة للأدوية إلا إن كانت مركّبة على منهج واحد أو تلك المصنوعة من عنصرين فقط، ما يصعّب من دخول الأعشاب مجال صناعة الأدوية التجارية.

أيضاً.. لماذا يتحول مدمنو المسكنات للهيروين؟ "قتلى" الجرعات الزائدة من الأدوية أكثر من ضحايا السير

ولكن هنالك من يرى سلبيات باستخدام النبتة، إذ أعلنت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية وقوع 15 حالة وفاة جراء تعاطي النبتة بين عامي 2014 و2016، وصنفت "القرطوم" بدرجة "Schedule 1" وهو التصنيف ذاته الذي يندرج تحته كل من الهيروين ومخدّر "LSD"، لكن عندما أخذ مكوردي عينات من غرف الطوارئ من المرضى الذين تناولوا النبتة، اكتشف بأن ما تعاطوه كان مزيجاً بين "القرطوم" وغيرها من المواد الكيماوية. 

ويعمل مكوردي حالياً على تحويل "القرطوم" إلى وسيلة علاج رسمية، ويرى بأن ذلك سيتم من خلال تحليل مكونات النبتة للوصول إلى المواد الفعّالة التي تحويها، ونوّه على قلة الأبحاث حول هذه النبتة وضرورة دراستها بشكل مكثّف، لاكتشاف الكميات التي يتوجب تناولها من النبتة دون إفراط. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل ستقضي نبتة القرطوم على إدمان الهيروين؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}