في زمن فيروس كورونا المستجد..هكذا تبدو مسافة 6 أقدام بقاعدة التباعد الإجتماعي

صحة
نشر
6 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
في زمن الابعاد الاجتماعي.. هذا ما تعنيه مسافة 6 أقدام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نصحت منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على مسافة 6 أقدام، أي حوالي مترين، بين الآخرين لتفادي خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ولكن كيف يمكننا معرفة ما إذا كنا نحافظ على مسافة كافية بين الآخرين؟

وتصف مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إجراء التباعد الإجتماعي بالبقاء خارج الأماكن المزدحمة، وتجنب التجمعات الكبيرة، والحفاظ على مسافة 6 أقدام، أي حوالي مترين، بين الآخرين عندما يكون ذلك ممكناً.

ولكن ما سبب التباعد الإجتماعي؟ 

عندما يسعل شخص ما أو يعطس، تنتشر قطرات صغيرة من السعال أو العطس. وإذا كنت على مقربة شديدة، يمكنك تنفس تلك القطرات، والتي قد تحتوي على فيروس "كوفيد-19"، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وقال خبير الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت، الدكتور ويليام شافنر، إن قاعدة "مسافة 6 أقدام " تأتي من دراسات فسيولوجيا الجهاز التنفسي.

ويوضح شافنر أنه حتى "بدون سعال أو عطاس، فإن الزفير يختلط مع الهواء المحيط بالمكان بمسافة تتراوح من 3 إلى 6 أقدام، والتي تُعرف بمنطقة التنفس". 

ويتابع شافنر :"إذا كنتَ تقف على بعد 3 إلى 6 أقدام مني، فقد تستنشق القطرات التي تنتشر عبر السعال أو العطس. وبالطبع إذا كنتُ مصاباً بالفيروس، فستحتوي هذه القطرات على الفيروس".

لذلك إذا كنت تجد صعوبة في تقدير مسافة 6 أقدام، فلدينا قائمة متنوعة لمساعدتك.

  • مسافة وقوف اثنين من كلاب "المستردّ الذهبي" خلف بعضهما

يبلغ متوسط ​​طول الجسم كلب "المسترد الذهبي" 37 إلى 42 بوصة. لذا يجب أن يصل طول اثنين من هذه الكلاب إلى ما يزيد قليلاً عن 72 بوصة، أي 6 أقدام.

  • مسافة رجل مستلقي على ظهره ويرتدي قبعة رسمية 

يبلغ طول الرجال في المتوسط ​ 5 أقدام و9 بوصات، وإذا كان هذا الرجل يرتدي قبعة رسمية، مثل قبعة الرئيس أبراهام لنكولن، فسيكون على مسافة قريبة جداً من المسافة المطلوبة، أي 6 أقدام.

  • مسافة سيارة من طراز "سيدان" متوسطة

حاول تخيل عرض سيارتك عند محاولة قياس مسافة مناسبة، ويزيد عرض سيارة سيدان كبيرة متوسطة بقليل عن مسافة 6 أقدام.

  • مسافة أريكة 

ويمكن أن يصل طول الأريكة القياسية بـ3 مقاعد إلى 6 أقدام، مما يعني أنك أنت والشخص الذي يجلس على الطرف الآخر منها على الأرجح لستما بعيدين عن بعضكما بما فيه الكفاية.

  • مسافة مائدة الطعام 

حاول أن تتخيل نفسك تجلس مع صديقك على طرفي طاولة مائدة طويلة فاخرة، تمتد على 6 أقدام.

  • مسافة مرتبة السرير

يبلغ طول الأسرة كاملة الحجم والتوأم حوالي 6.2 قدم.

مسافة بين قرني حيوان الموظ

ينمو حيوان الموظ بين 5 إلى 6.5 أقدام في المتوسط. وهذا لا يشمل قرنيه، والتي يمكن أن تبلغ المسافة بينهما 6 أقدام، حسبما ذكرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك.

  • مسافة استلقاء قطتين بالغتين

قد يجد محبو القطط أنه من السهل إجراء هذه المقارنة في ذاكرتهم، ويبلغ طول القطتين البالغتين، من رأسهما إلى طرف ذيلهما، 72 بوصة تقريباً.

  • مسافة باب

من السهل العثور على باب عند التساؤل عما إذا كان يجب عليك أنت وصديقك ترك المزيد من المسافة بينكما. ويمتد طول الباب في المتوسط من 78 إلى 80 بوصة، أي تتجاوز المسافة المطلوبة بقليل.

  • مسافة حوض استحمام

يبلغ طول بعض أحواض الاستحمام 72 بوصة، أي 6 أقدام.

لا تقتصر الوقاية على المسافة فقط

ورغم أنه من المهم إبعاد أنفسنا عن الآخرين في الوقت الحالي، يجدر البقاء قليلاً في منازلنا.

وتعتقد أستاذة مساعدة في علم الأوبئة في كلية رولينز للصحة العامة بجامعة إيموري، أليسون تشامبرلين، أنه يتعين علينا أن نبذل قصارى جهدنا داخل منازلنا في الابتعاد عن الأشخاص الذين يعيشون معنا. 

وتشير تشامبرلين إلى أنه لا يزال يتعين علينا أن نكون على دراية بعاداتنا فيما يتعلق بالعطس والسعال بغض النظر عمن حولنا.

وتنصح تشامبرلين أن تتأكد من أنك أنت والأشخاص حولك تتبعون ما تسميه منظمة الصحة العالمية بـ"النظافة التنفسية الجيدة"، ويعني ذلك أنه يجب عليك تغطية فمك وأنفك بمنديل، أو بذراعك، عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

وتتابع شافنر أن هذا ما يحتاج أن يطبّقه الأشخاص، مع الأخذ بعين الإعتبار أننا لا نعيش في عالم مثالي، ولن نقوم بلفّ أنفسنا بالبلاستيك حتى نحمي أنفسنا.

ومن خلال اتباع هذه التدابير الإحترازية، لديك فرصة أكبر لحماية نفسك والآخرين، ليس فقط من فيروس كورونا المستجد، بل من مرض الإنفلونزا أيضاً.

نشر