ما مدى الأمان في استخدام المراحيض العامة في ظل فيروس كورونا؟

صحة
نشر
ما مدى الأمان في استخدام المراحيض العامة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يقول عالِم الأحياء الدقيقة علي نوري، رئيس اتحاد العلماء الأمريكيين: "إذا لم تكن مضطراً لاستخدام دورات المياه العامة، فلا تفعل". لكنه أكد بصعوبة هذا الأمر أحياناً، مضيفاً: "في بعض الأحيان إذا اضطررت لاستخدامها، قم بذلك".

وأوضح نوري أن الاتصال الجسدي بالآخرين هو الخطر الأكبر في دورات المياه العامة. لذلك، إذا كانت هناك دورة مياه يوجد فيها مرحاض واحد متاح عوضاً عن دورات المياه متعددة المراحيض، فقد يكون ذلك أفضل.

إذا كنت تستخدم دورة مياه عامة متعددة المراحيض، يقدم نوري النصائح التالية:

• استخدم المناشف الورقية لتجفيف يديك، وليس مجفف اليدين الهوائي. يمكن لمجففات الهواء أن تنشر الجسيمات الفيروسية حول الغرفة. وقد ثبت أن المناشف الورقية تزيل الجزيئات الفيروسية المتبقية بشكل أكثر فعالية من الهواء.

• لا تستخدم يديك لإغلاق المياه بمقبض الصنبور المحمّل بالجراثيم. عوضاً عن ذلك، قم باستخدام منشفة ورقية لإغلاق المياه وفتح باب الحمام. وتخلص من المنشفة الورقية بعد ذلك مباشرة.

• ضع قناع الوجه، إذ قال نوري: "الأقنعة من أكثر الطرق فعالية لوقف انتقال العدوى من شخص لآخر"، مضيفاً: "إذا كان الأشخاص في الحمام العام لا يضعون أقنعة، فكر مرتين قبل الدخول".

• إذا كان المرحاض يبدو مزدحماً، فانتظر حتى يخف الازدحام، إذا استطعت. وأوضح نوري: "إنك تقلل من خطر استنشاق الجسيمات المتطايرة من أشخاص آخرين".