أسرة الأمير نايف تحمل حقيبتها منذ 42 عاما.. من هو وزير الداخلية السعودي الجديد؟

من هو وزير الداخلية السعودي الجديد؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 يونيو/حزيران 2017; 11:46 (GMT +0400).
1:13

يمتلك الملك سلمان السلطة الكاملة في المملكة، ما يجعله واحدا من عدد قليل من الملوك ذوي الصلاحيات المطلقة 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من الجد إلى الابن إلى الحفيد، تحتفظ أسرة الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز بحقيبة وزارة الداخلية السعودية، منذ 42 عاما، باستثناء حوالي 5 شهور، وما زالت الأسرة تمسك بهذه الحقيبة المهمة مع انتقالها من الأمير محمد بن نايف إلى نجل أخيه الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

وكان الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز قد تولى مسؤولية وزارة الداخلية في أكتوبر عام 1975، وظل مسؤولا عنها حتى وفاته في عام 2012. وتولى الأمير أحمد بن عبدالعزيز حقيبة الداخلية في يونيو 2012 لمدة تقترب من 5 شهور، قبل أن تنتقل مسؤوليتها إلى ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، الذي احتفظ بها نحو 5 سنوات، حتى قرر الملك سلمان في 21 يونيو 2017، إعفاءه من مناصبه وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية.

قد يهمك: أولياء عهد لم يصلوا إلى عرش السعودية.. بينهم 2 أعفاهما الملك سلمان

ولم يكمل وزير الداخلية الجديد بعد عامه الرابع والثلاثين، إذ أنه من مواليد 4 نوفمبر 1983. ودرس الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف في مدارس الظهران الأهلية، وتلقى التعليم الجامعي في جامعة الملك سعود قسم القانون، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وعمل بعدها عدة سنوات في القطاع الخاص. وكلفه جده الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز بعضوية اللجنة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية، كما كلفه بعضوية اللجنة العلمية للجائزة.

انفوجرافيك: تعرّف على تاريخ ملوك السعودية وتسلسل انتقال الحكم وولاية العهد

وبعد تولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم السعودية في عام 2015، تم تكليف الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بالعمل مستشارا بالديوان الملكي، حيث عمل فترة في إدارة الحقوق وفي إدارة الأنظمة، وبعد ذلك في الإدارة العامة للحدود بالديوان الملكي بالإضافة لوحدة المستشارين.

وبعد ذلك عمل لمدة 6 أشهر في الشعبة السياسية، ثم مستشارا في مكتب وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، الذي أصبح وليا لعهد المملكة. والتحق الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بوزارة الداخلية للعمل كمستشار لوزير الداخلية في مايو 2016، وبعدها بأكثر من عام أصبح وزيرا للداخلية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أسرة الأمير نايف تحمل حقيبتها منذ 42 عاما.. من هو وزير الداخلية السعودي الجديد؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}