وزير الخارجية التركي: قاعدتنا العسكرية في قطر لا تخص الدول الأخرى.. ويجب احترامها

تركيا: يجب احترام قاعدتنا العسكرية في قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 يونيو/حزيران 2017; 12:48 (GMT +0400).
تركيا: قاعدتنا العسكرية في قطر لا تخص الدول الأخرى.. ويجب احترامها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، أن قرار إنشاء القاعدة العسكرية التركية في قطر "لا يخص الدول الأخرى، بل ويجب عليها احترامه فقط"، وذلك ردا على مطالبة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ضمن قائمة المطالبة التي أرسلتها إلى قطر، بإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

وقال جاويش أوغلو إن "تركيا وقطر وقعتا على اتفاقية مشتركة بخصوص تأسيس تلك القاعدة، وهي اتفاقية وقعت عليها دولتان تتمتعان بالسيادة، ولا تخص الدول الأخرى، بل عليهم احترامها فقط". وأضاف أن تركيا "رفضت منذ بداية الأزمة في الخليج فرض الحصار على قطر وشعبها، واعتبرت ذلك خطأ، دون انحياز لطرف على آخر في النطق بالصواب"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.  

وتابع جاويش أوغلو بالقول إن "رد فعل تركيا في حال تعرضت السعودية أو غيرها من الدول لموقف مشابه، كان سيكون مماثلا لذلك الذي انتهجته مع قطر". وأشار إلى أن تركيا تبذل جهودا من أجل حل الأزمة وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبحث الوساطة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بهدف إيجاد حل للأزمة.

وكان أردوغان علق على قائمة المطالب، قائلا إنها "تتضمن تهجمًا على الحقوق السيادية، وتطاولًا يصل إلى حد التدخل بالشؤون الداخلية". وأضاف: "طلب سحب تركيا قواتها من قطر هو للأسف موقف مسيء لتركيا. عندما نبرم اتفاق تعاون دفاعي مع أي بلد هل يتوجب علينا أن نحصل على إذن من البعض؟".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الخارجية التركي: قاعدتنا العسكرية في قطر لا تخص الدول الأخرى.. ويجب احترامها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}