تطبيق يساعد النساء السعوديات للحصول على حقوقهن

تطبيق يساعد السعوديات للحصول على حقوقهن

اخترنا لكم
نُشر يوم الخميس, 20 يوليو/تموز 2017; 02:41 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 يوليو/تموز 2017; 02:06 (GMT +0400).
تطبيق يساعد النساء السعوديات للحصول على حقوقهن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأت آلاف النساء السعوديات باستخدام تطبيق يعرّفهم على أفضل طريقة لتوظيف القانون لصالحهن في المملكة المحافظة.

ويُدعى التطبيق "اعرفي حقوقك،" وأطلقته المحامية السعودية نسرين العيسى العام الماضي، وتم تحميله حتى الآن أكثر من 55 ألف مرة. 

وفي حديثٍ مع شبكتنا، قالت نسرين العيسى: "لاحظت أنه كلما حضرت فعاليات اجتماعية، كنت أجد أن النساء يجهلن حقوقهن، حتى المتعلمات منهن، واللواتي درسن في الخارج،" مضيفة: "تساءلت لماذا لا أصنع تطبيقاً يمكنني تحديث القوانين فيه دائماً؟" 

وبعد إتمام دراستها في المملكة المتحدة وكندا، انتقلت العيسى إلى المملكة في العام 2012، حيث عملت محامية في شركة، وبدأت العمل على تطبيق "اعرفي حقوقك،" الذي صممت منه تطبيقاً يناسب نظامي التشغيل "آندرويد" و"IOS."

قد يهمك أيضاً: خلف العباءة..هذه المرأة السعودية تعكس ما لا نعرفه

ويستند القانون السعودي على الشريعة الإسلامية، كما يشمل أوامر ومراسيم ملكية. وبسبب نظام الولاية، يصعب على كثير من النساء العمل والسفر والخضوع إلى بعض العمليات الطبية وحتى الذهاب إلى الجامعة بدون موافقة ولي أمر ذكر أو زوج.

واعتقلت الشرطة السعودية هذا الأسبوع امرأة ظهرت في مقطع فيديو وهي تتجول مرتدية تنورة قصير في مكان عام. وبحسب المسؤولين، أُلقي القبض عليها لارتدائها "ملابس مسيئة." لكن، أطلق سراحها من غير تهم لاحقاً.

قد يهمك أيضاً: ارتدت من تصاميمها نيكي ميناج وجينيفر لوبيز.. تعرّفوا إلى سارة آل سعود

ويعتبر التطبيق الذي صممته نسرين العيسى أحد المصادر القليلة التي تعطي المرأة السعودية نصائح قضائية تخص قانون الأسرة. كما يغطي التطبق جوانب مثل الطلاق وحضانة الأطفال والورثة والعنف المنزلي. وتؤكد العيسى أنها تهدف إلى اتحويل المرأة إلى مواطنة "عادية وطبيعية."

ويوظف التطبيق الفيديوهات والرسوم المتحركة لمحاكاة بعض المواقف الصعبة التي تواجهها النساء، كما يوجد قسم مخصص للأسئلة الشائعة مثل: "أود الزواج لكن ولي أمري يرفض الفكرة. ما الذي يمكنني فعله؟"

قد يهمك أيضاً: وشوم الشباب العربي "تكسر" الخطوط الحمراء

كما يوجد قسم في التطبيق مخصص للنساء الأجنبيات المتزوجات من رجال سعوديين، إلى جانب دليل للمحامين. وتطمح العيسى إلى تقديم نظام يساعد النساء لتقييم القضاة استناداً على خبرتهم في المحكمة.

ولطالما انتقدت المجموعات المنادية بحقوق الإنسان المملكة فيما يخص حقوق المرأة. لكن، توجد مؤشرات تدل على وجود تغيير. إذ طلب الملك سلمان مراجعة بعض القوانين المتعلقة بنظام الكفالة في شهر مايو/أيار الماضي، كما تهدف رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان إلى زيادة عدد النساء السعوديات العاملات.

وتقول نسرين العيسى إن كثيراً من القوانين بحاجة إلى تجديد، كما أنها ترغب من وزارة العدل تغيير بعض القوانين، مثل السن القانونية للمرأة، إذ رغم أن الرجل يعتبر بالغاً في سن الـ 18، لا يوجد أي تحديد شبيه للنساء. كما أنها تنادي بوضع حد لزواج القاصرات.

ويبقى التطبيق مجانياً، ولا تنوي العيسى جعل خدماته بمقابل مادي. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تطبيق يساعد النساء السعوديات للحصول على حقوقهن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}