السيسي: الدولة العظيمة "ماتجيش كده".. والدول الداعمة للإرهاب مكشوفة للعالم

السيسي: الدول الداعمة للإرهاب مكشوفة للعالم"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 26 يوليو/تموز 2017; 12:09 (GMT +0400).
السيسي: الدولة العظيمة "ماتجيش كده".. والدول الداعمة للإرهاب مكشوفة للعالم

القاهرة، مصر (CNN) -- قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن هناك "دولا تدعم الجماعات الإرهابية بالتمويل والتنظيم" متهما إياها أيضا بـ"جعل وسائل إعلامها بوقا للإرهاب"، وذلك في خطاب له يأتي بظل الأزمة الدائرة بين قطر وعدة دول عربية وإسلامية على رأسها السعودية والإمارات ومصر، على خلفية اتهامهم لها بدعم الإرهاب.

السيسي الذي كان يتحدث خلال الحفل الختامي للمؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بالإسكندرية، قال إن مصر تواجه "تحديات جسام" مضيفا: "لا يخفى عليكم، ولا على أحد، تعاظم خطر الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي، وما صاحب ذلك من تطور هائل في قدراته وتنظيماته، وباتت هناك دول وأجهزة تدعم الجماعات الإرهابية الراديكالية بالتمويل والتنظيم والتدريـب، وجعلت من وسائل إعلامها بوقاً للإرهاب، بجرأة وعناد غير مسبوقين."

وتابع السيسي، الذي لم يتطرق بالاسم إلى هوية تلك الدول بالقول: "هذه الدول قد بات دورها المشبوه واضحاً جلياً مسجلاً في صفحات سوداء من كتاب الإنسانية. ولم يعد هذا الدور غير معلوم للمجتمع الدولي بأسره، وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، استهدف الإرهاب الأسود المدعوم من هذه الدول مصر بشراسة وإصرار."

وفي جلسات حوارية لاحقة شارك فيها السيسي ضمن المؤتمر برز حديثه عن تبنيه لاستراتيجية سعت خلال السنوات الماضية إلى "تثبيت أركان الدولة المصرية، والتصدي إلى محاولات هدمها،" مشيراً إلى أن تلك الاستراتيجية، "تهدف إلى معالجة كافة الأسباب التي تؤدى إلى إسقاط الدولة" بحسب ما نقلت عنه بوابة الأهرام الرسمية.

وتطرق السيسي إلى ضرورة "رفع الروح المعنوية" للمصريين، مضيفا أن مشروع قناة السويس الجديدة الذي أثار الجدل طويلا "كان يستهدف تنمية الشعور الوطني، بجانب العائد الاقتصادي"، وأكد استعداد الحكومة للمساهمة في إنتاج فني "لزيادة الوعي المجتمعي "متوجها للمصريين بالقول: "نريد دولة عظيمة والدولة العظيمة، ما بتجيش كده.. استحملوا معانا شويه لكي تتركوا لأولادكم وأحفادكم دولة حقيقية" وفق تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي: الدولة العظيمة ماتجيش كده.. والدول الداعمة للإرهاب مكشوفة للعالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}