وزير خارجية إيران يعلق على مصافحة نظيره السعودي: أعرفه منذ سنوات

ظريف عن مصافحة الجبير: أعرفه منذ سنوات

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 02 اغسطس/آب 2017; 08:54 (GMT +0400).
وزير خارجية إيران يعلق على مصافحة نظيره السعودي: أعرفه منذ سنوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، على مصافحة نظيره السعودي عادل الجبير، الثلاثاء، خلال لقاء على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول التركية.

وقال ظريف إنه "في الاجتماعات الدولية، المصادفات التي تحدث في العادة هي أنه عندما يشارك بعض الأشخاص في هذه الاجتماعات سيكون لديهما لقاءات مختلفة، لاسيما عندما يكونا في نفس المستوى، فعلى سبيل المثال ربما وزير كان يشارك في هذه الاجتماعات، وبالتأكيد أنهما سيجتمعان على مأدبة الغداء، ونحن لا نشارك في مأدبة الغداء في الدول الغربية وذلك لأسباب شرعية، لكن ليس لدينا مشكلة في الدول الإسلامية".

وأوضح ظريف أنه "في مأدبة الغداء التي أقامها وزير الخارجية التركي، التقيت بالسيد الجبير الذي أعرفه منذ سنوات وكان بيننا مصافحة ولقاءات". وقال "سياسة إيران كانت دوما موجهة إلى أن يكون لدينا علاقات جيدة مع دول جوارنا رغم أنها تعارض سياسات الحكومة السعودية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية من تصريحات لظريف على هامش اجتماع للحكومة الإيرانية.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "لم نكن أبدا نسعى إلى ألا يكون لدينا علاقات مع الجوار، وسياستنا كالعادة هي أن يكون لدينا علاقات مناسبة مع جميع دول الجوار، وذلك مرتبط بأن تكون قائمة على الاحترام المتبادل والسياسات العقلانية، وعلى ألا تجلب المتاعب لشعوب المنطقة".

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن قال، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو، إن المصافحة بين ظريف والجبير "شأن خاص بهم". وأضاف: "قطر ليست بمحل الحكم على العلاقات الثنائية لدول أخرى كما تطلب من الآخرين احترام الأمر نفسه". وتابع بالقول: "التناقضات كما أشرت كثيرة وهي لا تقتصر على المصافحات".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية إيران يعلق على مصافحة نظيره السعودي: أعرفه منذ سنوات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}