تيلرسون في قطر: واشنطن لا تستطيع فرض حل للأزمة الخليجية

الشرق الأوسط
نشر
تيلرسون في قطر: واشنطن لا تستطيع فرض حل للأزمة الخليجية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأحد، أن واشنطن لا تستطيع فرض حل للأزمة الخليجية، فيما اعتبر نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن أن أي تأجيل لقمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول المقبل سيكون بسبب "تعنت دول الحصار".

وقال تيلرسون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، بعد وصوله إلى الدوحة قادما من المملكة العربية السعودية، إن "أمركا ما زالت قلقة بشأن الأزمة الخليجية وتدعم جهود الوساطة الكويتية وتطالب بتخفيف حدة الخطاب الكلامي".

قد يهمك.. الجبير: المشاورات جارية حول الخطوات القادمة تجاه قطر.. وتيلرسون: نأمل اللجوء للحوار

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن قد تبذل مزيدا من الجهود من أجل حل الأزمة أو أن يقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعوة أطراف الأزمة إلى لقاء للحوار في واشنطن، قال تيلرسون إنه "ليس هناك ما يشير إلى أن الأطراف مستعدة للدخول في الحوار"، مضيفا أن "واشنطن لا يمكنها فرض أي حل على أطراف الأزمة".

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري إن بلاده تؤكد التزامها بخيار الحوار القائم على أسس سليمة لا تتعدى على سيادة الدول، معتبرا أن "الأزمة طالت أكثر من اللازم"، ودعا إلى "تغليب صوت العقل" من أجل الوصول إلى حل للأزمة.

وعن قمة مجلس التعاون الخليجي، قال محمد بن عبدالرحمن إن قطر ترى أن انعقاد القمة "سيشكل فرصة جيدة للحوار". وأضاف: "نحن ما زلنا بمجلس التعاون ونؤكد على أهمية هذه المنظومة... وأي تأجيل لقمة مجلس التعاون سيكون بسبب تعنت دول الحصار".

نشر