وثيقة "نيوم" توضح سبب بناء السعودية لمشروع جديد عوض تطوير مدن قائمة

"نيوم" يوضح لماذا تبنيه السعودية عوض مدن قائمة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 10:38 (GMT +0400).
وثيقة "نيوم" توضح سبب بناء السعودية لمشروع جديد عوض تطوير مدن قائمة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ردت وثيقة خاصة بمشروع "نيوم" الذي أعلنت عنه السعودية الثلاثاء على جملة تساؤلات حول الخطوة وطبيعتها ومدى تأثيرها، خاصة مع توقع استثمار مئات مليارات الدولارات فيها، وبرز في هذا الإطار سؤال حول جدوى الدخول في مشروع جديد عوض تطوير البنى التحتية في المدن القائمة.

وحول مدى جودة استخدام موارد المملكة في بناء المشروع الجديد عوض تخصيصها لتطوير البنية التحتية في المدن القائمة أشارت الوثيقة الخاصة بالمشروع إلى أن المملكة "تسعى إلى اقتناص الفرص الاقتصادية العظيمة، والاستثمار فيها بثقة وقوة من أجل تنويع الاقتصاد السعودي في المستقبل" مؤكدة في الوقت عينه استمرار العمل لتطوير البنى التحتية لكافة مدن البلاد.

وتابعت الوثيقة بالقول: "وفوق ذلك كله، فإن تطوير وبناء مشروع ’نيوم‘ يوفر فرصة استثنائية للحد من تسرب الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عبر إتاحة فرصة الاستثمار داخل المملكة لكل من يستثمر أمواله في الخارج، وبالتالي تقليل التسرب المالي نتيجة قلة الفرص الاستثمارية الضخمة."

وأشارت الوثيقة إلى أن المشروع "سيوفر فرصاً جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر، بالإضافة إلى استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية. يضاف إلى ذلك، أن المشروع سيسهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، كما سيعيد توجيه بعض من تسرب الإنفاق للخارج إلى اقتصاد المملكة."

وكانت السعودية قد كشفت الثلاثاء عن مشروع طموح كبير أُطلق عليه إسم "نيوم" يشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وهو عبارة عن منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، هي السعودية والأردن ومصر، تشمل وجهة حيوية جديدة وتسعى لتصبح محوراً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لـ "تخطي حدود الابتكار."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وثيقة نيوم توضح سبب بناء السعودية لمشروع جديد عوض تطوير مدن قائمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}