روحاني يتعهد بمواصلة إنتاج الصواريخ.. ويتهم أمريكا بإثارة الفوضى بالمنطقة

روحاني يتعهد بإنتاج الصواريخ رغم رفض أمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 06:05 (GMT +0400).
روحاني يتعهد بمواصلة إنتاج الصواريخ.. ويتهم أمريكا بإثارة الفوضى بالمنطقة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، أن برنامج تصنيع الصواريخ الإيرانية لا ينتهك الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى الغربية، مشددا على أن بلاده ستواصل إنتاج الصواريخ رغم معارضة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال روحاني، في كلمة أمام مجلس الشورى الإيراني، إن "الوفاء بالعهد والاتفاق مبدأ عالمي، ومعيار لحضارة شعب وسمعة حكومة، إن الحكومة التي تلغي تعهدا دوليا لحكومة سابقة، غير قابلة للثقة، وعدم استقرار الاتفاق السابق والدعوة إلى مفاوضات أخرى قصة مضحكة".

قد يهمك.. كيف اختلفت ردود الفعل العربية على استراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران؟ 

وأضاف روحاني: "لن نتردد في إنتاج وتخزين أي سلاح دفاعي لما يضمن مصلحة الشعب الإيراني ويحفظ سلامة أراضينا، وفي هذا الإطار قمنا بإنتاج الصواريخ وسنستمر في إنتاجها لأنها لا تتعارض مع القوانين الدولية. وعليكم أن تدركوا أن أي نكث للعهد من جانبكم سيعود عليكم بالضرر".

واتهم روحاني الولايات المتحدة بأنها "تقف وراء زعزعة الأمن في العراق وأفغانستان، وتجند الإرهابيين في المنطقة كما تثير الفوضى وتزعزع الأمن في سوريا ولبنان". وقال إن "أمريكا أوجدت الإرهابيين في العراق وسوريا وتتهم الدولة التي وقفت إلى جانب شعوب المنطقة بأنها تتدخل في شؤونها، بينما هي نفسها سعت إلى تجزئة العراق إلا أن العراق حكومة وشعبا تصدى لممارساتها الرامية إلى المساس بسلامة أراضيه". وأضاف أن "إيران طالما حاربت الإرهاب وأركعت تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روحاني يتعهد بمواصلة إنتاج الصواريخ.. ويتهم أمريكا بإثارة الفوضى بالمنطقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}