الحكومة المصرية تعرض برنامجها على البرلمان.. ونواب يرجحون حصولها على الثقة

الشرق الأوسط
نشر
الحكومة المصرية تعرض برنامجها على البرلمان.. ونواب يرجحون حصولها على الثقة

القاهرة، مصر (CNN) -- تحت عنوان "مصر تنطلق"، عرض رئيس الحكومة المصرية الجديدة مصطفى مدبولي برنامجه الحكومة خلال السنوات الأربع المقبلة، على مجلس النواب، الثلاثاء، للحصول على ثقته وفقا لما ينص عليه الدستور المصري، ورجح المتحدث باسم البرلمان صلاح حسب الله، أن تحظى معظم محاور البرنامج بثقة المجلس خلال التصويت عليه منتصف شهر يوليو الجاري.

ووفقا للدستور المصري، يكلّف رئيس الجمهورية شخصية تتولى تشكيل الحكومة أو تجديد الرئيس الثقة في الحكومة، وتعرض الحكومة برنامجها على مجلس النواب، والمجلس يتولى مناقشة البرنامج وفى حالة رفضه وعدم حصول الحكومة على ثقة النواب، يتولى ائتلاف الأغلبية تشكيل الحكومة، وفى حالة رفض البرلمان حكومة الأغلبية يحل مجلس النواب من تلقاء نفسه.

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم 7 يونيو/حزيران الماضي مصطفى مدبولي وزير الإسكان في حكومة شريف إسماعيل المستقيلة بتشكيل حكومة جديدة، والتي أدت اليمين الدستورية منتصف الشهر الماضي.

وشملت الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الحكومة، حماية الأمن القومي، وتدعيم سياسة مصر الخارجية إلى جانب بناء الإنسان المصري، والعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، بالإضافة إلى النهوض بمستويات التشغيل ودعم برامج تحسين مستوى معيشة المواطن المصري.

وشملت أبرز خطط البرنامج على مستوى الخدمات العامة؛ الانتهاء من إنشاء 1.1 مليون وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي والوصول بمعدلات تغطية خدمات مياه الشرب إلى نسبة مائة بالمائة، وتغطية الصرف الصحي بنفس النسبة وتوصيل الصرف الصحي إلى نسبة 60%، وتوفير خدمة متطورة للسكة الحديدية ومنظومة ربط إلكترونية في الإشارات لأول مرة في مصر، واستكمال شبكة الطرق القومية بإضافة 1600 كيلو متر بتكلفة 20 مليار جنيه، كما أعلنت الحكومة عن عزمها تحقيق معدل نمو بنسبة 8% وخفض عجز الموازنة إلى 6% والبطالة إلى 8%..

رجح صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، أن يحظى برنامج الحكومة في معظم محاوره على ثقة مجلس النواب خلال التصويت عليه منتصف يوليو الجاري، مشيرا إلى أن البرنامج يسير في مرحلة جنى الثمار إذ تم العمل خلال الفترة الماضية على تثبيت الدولة المصرية وإعادة بناء مؤسسات قوية.

ويرى حسب الله، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن أهم ملامح برنامج الحكومة الجديدة، هو استهداف المواطن البسيط من محدودة الدخل والأقل دخلا عبر مظلة الحماية الاجتماعية، بعد إجراءات تم اتخاذها للإصلاح الاقتصادي من ضمنها تخفيض الدعم عن الوقود والكهرباء.

وحول تعهد رئيس الوزراء بالقضاء على الفقر، علّق حسب الله قائلا إن القضاء على الفقر الذى تقصده الحكومة في برنامجها ليس فقط بإجراءات الحماية الاجتماعية للفئات غير القادرة، ولكن بإنشاء اقتصاد قوى وإيجاد أدوات إنتاج حقيقية وعودة الاستثمارات والسياحة وتوفير فرص عمل.

فيما أوضح مدحت الشريف عضو مجلس النواب، أن اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة ستنتهي من عملها خلال 10 أيام ثم سيتم طرحه للجلسة العامة للتصويت عليه، منوها إلى أن البرنامج موجود بشكل مفصل لدى المجلس لإطلاع النواب عليه.

وأثنى الشريف في تصريحات خاصة لشبكتنا، على برنامج الحكومة الجديدة، مضيفا أنه حمل بيانات أكثر دقة من الحكومة السابقة بالنسبة لملفات بعينها، غير أنه أكد ضرورة قراءة البرنامج بشكل مفصل قبل الحكم عليه، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن تعهد الحكومة بالقضاء على الفقر لن في غضون أربع سنوات فقط.

من جانبها أشادت مارغريت عازر، عضو مجلس النواب، ببرنامج الحكومة، مؤكدة أن البرنامج في مجمله ينحاز إلى المواطن المصري ويتضمن إجراءات للحماية الاجتماعية، والقضاء على البطالة ودعم المشروعات الصغيرة وتحسين مستوى التعليم والرعاية الصحية، إضافة إلى تطبيق المرحلة الأولى من برنامج التأمين الصحي الشامل.

وأشارت عازر في تصريحات خاصة لشبكتنا، إلى أن الأربع سنوات الماضية شهدت تدشين مشروعات قومية عملاقة بهدف تحقيق للتنمية، مضيفة أن البرنامج الحالي يعنى أكثر بجنى ثمار تلك المشروعات.

نشر