السعودية: حجاج إيران مثل أي حجاج آخرين.. وقطر تتعنت

الشرق الأوسط
نشر
السعودية: حجاج إيران مثل أي حجاج آخرين وقطر تتعنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن أن المملكة العربية السعودية تعامل حجاج إيران مثل أي حجاج آخرين، وذلك بعد انتقادات من المرشد الإيراني علي خامنئي للسلطات السعودية بسبب الحج.

وتفقد وزير الحج والعمرة السعودي، الخميس، مقر المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران بمكة "في إطار الوقوف على الاستعدادات والجهود المتواصلة لموسم الحج، كما دشن المبنى الجديد لمؤسسة مطوفي إيران"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال بنتن، في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن "الحجاج ضيوف للرحمن، وحجاج إيران مثل أي حجاج آخرين، وبدأوا بالوصول بعد إنهاء اتفاقيتهم مع هيئة الطيران المدني وتوقيعهم وشرائهم للخدمات والحزم التي يحتاجونها". وأضاف: "كل الحجاج سواسية والأمور تسير على خير والمملكة العربية السعودية فرحة وسعيدة بقدوم ضيوف الرحمن".

وكان خامنئي هاجم المملكة العربية السعودية، الإثنين الماضي، خلال لقاء مع القائمين على شؤون الحج في إيران. وقال إن "الكعبة الشريفة ومسجد النبي ملك للمسلمين قاطبة لا للذين يسيطرون على تلك الديار المقدسة، ولا يحق لأحد منع تحقق مفاهيم الحج الحقيقية، ولو أقدمت حكومة أو دولة على هكذا خطوة فقد مارست الصد عن سبيل الله في واقع الأمر"، وفقا لما نقله موقع المرشد الإيراني.

كما تحدث خامنئي عن حادثة تدافع الحجاج في منى عام 2015، مطالبا بمتابعة ملف "دية القتلى الإيرانيين" في الحادث. وقال إن كارثة منى لا تغيب عن الأذهان، ولابد من ملاحقة القضية ومتابعتها حتى استيفاء الحقوق، فقد ارتُكب ظلم كبير في ذلك المكان". وأضاف "بلغتنا تقارير تفيد بأن عوائل شهداء فاجعة منى الذين دُفنوا هناك تُمنع أيضاً من زيارة قبور أبنائها".

قد يهمك/ بعد هجوم خامنئي على السعودية.. عسكر يحذر حجاج إيران من إظهار الخلافات السياسية

في الوقت نفسه، ذكرت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن "المملكة ترحب بحجاج قطر"، متهمة السلطات القطرية بـ"التعنت مقابل التسهيلات السعودية" للحجاج القطريين. ونشرت الوزارة رسما توضيحا جاء فيه أن "الرياض تدعو أوقاف قطر للتوقيع على ترتيبات الحج ولكنها تتعنت وتمتنع عن التوقيع، وأن سلطات الدوحة حجبت رابطا إلكترونيا دشنته وزارة الحج السعودية لتسجيل الحجاج القطريين، وأن شخصيات حكومية قطرية تحذر من الذهاب إلى الحج".

نشر