"اصطدمت بقارب صيد".. إيران تكشف سبب احتجاز ناقلة النفط البريطانية في الخليج

الشرق الأوسط
نشر
"اصطدمت بقارب صيد".. إيران تكشف سبب احتجاز ناقلة النفط البريطانية في الخليج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال مدير عام الموانئ والملاحة البحرية بإقليم هرمزجان، جنوب إيران، إن ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبرو) تورطت بحادث اصطدمت فيه بقارب صيد إيراني.

جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، التي أوضحت أن طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة والبالغ عددهم 23 شخصا، موجودون الآن في ميناء بندر عباس وسيبقون على متن الناقلة لحين انتهاء التحقيق.

وتأتي هذه الأنباء بعد أن تصريحات مصدر عسكري إيراني، مساء الجمعة أن سبب احتجاز قوات الحرس الثوري الإيراني، لناقلة النفط البريطانية جاء بعد أن "أطفأت جهاز تحديد المواقع وتسير في الجهة المعاكسة من مضيق هرمز".

وأضاف: "الناقلة (ستينا امبرو) لم تكترث للتحذيرات الموجهة لها من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية لذا فقد تم توقيفها وفقا للقوانين الدولية للملاحة البحرية".

وزارة الخارجية البريطانية أصدرت بيانا فجر السبت، حذرت فيه من "تداعيات جدية" إذا لم تفرج إيران وبسرعة عن الناقلة مؤكدة في الوقت ذاته على أن لندن "لا تنظر في خيارات عسكرية".

ويذكر أن احتجاز الحرس الثوري للناقلة البريطانية يأتي في وقت حساس جدا ترتفع فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في منطقة الخليج.

نشر