وزير العدل الأمريكي: ترحيل 21 مُتدربًا سعوديًا.. وهجوم بينساكولا ارتبط بـ"نفوذ جهادي"

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
وزير العدل الأمريكي: 21 طالبًا سعوديًا سيعودون لبلادهم.. وهجوم بينساكولا ارتبط بـ"نفوذ جهادي"
00:40
اللحظات الأولى لاطلاق النار الذي نفذه سعودي بقاعدة أمريكية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال وزير العدل الأمريكي وليام بار إن 21 مُتدربًا من العسكريين السعوديين سيتم ترحيلهم إلى بلادهم، الثلاثاء، بعد تحقيقات في قضية إطلاق الملازم بسلاح الجو السعودي محمد الشمراني النار بقاعدة بينساكولا في فلوريدا، التي أدت إلى مقتل 4 أشخاص (منهم الشمراني).

وأوضح بار، في مؤتمر صحفي، الاثنين، أن 21 طالبًا قد تم إلغاء تسجيلهم في البرامج التدريبية، وسيعودون إلى المملكة العربية السعودية، وذلك على خلفية صلات بحركات متطرفة، بالإضافة إلى أن بعضهم كان يحمل موادًا إباحية تتعلق بالأطفال.

كانت مصادر أكدت لـCNN، في وقت سابق، أنه سيتم ترحيل أكثر من 12 متدربًا سعوديًا من الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية الاشتباه في صلتهم بحركات متطرفة.

ورُغم ذلك، قال وزير العدل الأمريكي إن واشنطن لها علاقة طويلة الأمد مع السعوديين في قطاع التدريب، لافتا أن هذه الشراكات العسكرية مُهمة للبلاد، على حد قوله..

وأضاف بار، أن المحققين خلصوا إلى أن إطلاق النار في القاعدة البحرية الجوية في بنساكولا الشهر الماضي، كان "عملاً إرهابيًا".

وتابع بار: "هذا عمل إرهابي"، مشيرًا إلى أنه كان هناك "نفوذ جهادي".

كان الشمراني مُطلق النار قد كتب في رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في سبتمبر/أيلول الماضي تُفيد بأن "العد التنازلي قد بدأ".

وقال وزير العدل الأمريكي إن عدة رسائل أخرى نُشرت عبر الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك منشور قبل ساعتين من الهجوم.

نشر