مصر.. مسيرة "تكبيرات" ليلية في الإسكندرية بسبب فيروس كورونا تثير تفاعلا

الشرق الأوسط
دقيقتين قراءة
نشر
شاهد أحدث مقاطع فيديو ذات صلة
مصر.. مسيرة ليلية ضد فيروس كورونا في الإسكندرية تثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثارت مسيرة ليلية طافت شوارع بمدينة الإسكندرية (شمال مصر)، جدلا واسعًا، وسط انتقادات لهذه التجمعات خشية من إسهامها في حدوث إصابات بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

بعد منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، خرج عشرات المصريين في مسيرة للدعاء والتكبير، لرفع بلاء الوباء عن البلاد، الذي أحصى 19 وفاة من بين 366 شخصًا ثبت إصابتهم بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء خروج المسيرة بعد وقت قصير من ترديد مواطنين لعدد من الأدعية من نوافذ منازلهم وعبر مكبرات الصوت، في عدد من أحياء المدينة الساحلية.  

ويوم 9 مارس/أذار، حظرت الحكومة المصرية إقامة الفعاليات ذات التجمعات الجماهيرية الكبيرة، ضمن إجراءات احترازية للتقليل من مخاطر تفشي الفيروس. وتبع ذلك إعلان وقف الصلاة في المساجد والكنائس، بعد انتقادات عبر فضاء الشبكات الاجتماعية.

ولم تتخذ الحكومة المصرية قرارًا بعد بحظر التجول كما عدة دول عربية، لكنها تنتظر "لحظة تاريخية معينة" أملا في مد أمد المرحلة الثانية، حسب تصريحات لوزير الإعلام أسامة هيكل، مساء الإثنين.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون مصريون إن هذه المرحلة تقدر حالاتها ما بين 100 إلى 1000 إصابة بالفيروس، وتعني بقاء الوباء تحت السيطرة.  

يأتي هذا في حين ذكرت وسائل إعلام مصرية أن قوات الشرطة فضت مسيرة الإسكندرية. 

ومع تناقل مشاهد مُصورة للمسيرة الليلية المُتحركة في حي سيدي بشر (شرق الإسكندرية)، ظهرت انتقادات مصحوبة بتعلقيات ساخرة تجاه منظمي الحدث، نتيجة لخشية البعض من تسببها في نشر الوباء.. وهكذا جاءت وتيرة التفاعل:

 

 

نشر