مصر تعلن حصولها على عينات من دواء "أفيجان" الياباني لعلاج كورونا.. وتدرس تصنيعه

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
مصر تعلن حصولها على عينات من دواء "أفيجان" الياباني لعلاج كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي في مصر، إن بلاده حصلت على عينات من عقار "أفيجان" الياباني، لاستخدامه في إجراء تجارب لعلاج فيروس كورونا.

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر تستطيع"، المٌذاع عبر فضائية "DMC"، مساء الخميس، أن القاهرة حصلت من طوكيو على عينات بالفعل من العقار منذ شهر.

وأوضح عبدالغفار إلى أن "هناك عينات أكثر من هذا العقار ستصل مصر خلال الأسبوع المقبل، لإجراء تجارب سريرية ومعملية"، لافتا أن هناك بحوث مشتركة مع اليابان في هذا المجال.

وبشأن أهمية دواء "أفيجان"، قال وزير التعليم العالي المصري إنه مُستخدم منذ فترة، ويندرج تحت فئة عقارات مواجهة الفيروسات، حيث يعمل على عملية انقسام الفيروسات. وذلك بعكس عقار هيدروكسي كلوروكين الخاص بالملاريا.

وأشار الدكتور مجدي عبدالغفار إلى أن مصر تعمل وفق بحوث علمية على هذين الدوائين، وتستخدمهما في محاولة العلاج من فيروس كورونا، لمعرفة مدى تأثيرها.

وقال عبدالغفار إن مصر تواصلت مع الصين للحصول على كميات كبيرة من المادة الخام المستخدمة في إنتاج عقار "أفيجان" الياباني، كاشفا عن أن مصر تستعد للبدء في تصنيعه داخل البلاد.

ويوم الخميس، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 139 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، جميعهم مصريون، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 1699، فيما سجلت البلاد 15 حالة وفاة إضافية، لترتفع حصيلة الضحايا إلى 118.

نشر