حمد بن جاسم يغرد عن "تجنب الابتزاز والدروس المستفادة من فيروس كورونا"

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة ارشيفية للشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—نشر الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر الأسبق، سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تطرق فيها إلى "الدروس المستفادة" من أزمة فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19".

وقال الشيخ حمد في تغريداته: "من الدروس المستخلصة من جائحة كورونا، التي تعصف الآن بالعالم وجوب استعداد دولنا المسبق بإقامة ما يكفي من قدرات طبية أساسية لمواجهة مثل هذه الأوضاع الطارئة حاضرا ومستقبلا.."

وتابع قائلا: "وصناعة ما تحتاجه البلاد من مواد ومستلزمات طبية ضرورية مثل الأقنعة والقفازات وأجهزة التنفس الصناعي والامصال واللقاحات وغيرها من الحاجات التي يعتبر توفرها من مقتضيات الأمن الوطني لدولنا.."

وأضاف: "فلو وفرنا هذه المواد من مصانعنا المحلية فإننا نستطيع أن نوفر حاجة أسواقنا ونصدر ما فاض لدينا إلى الدول الفقيرة التي هي بحاجة ماسة لها. ونستطيع في الوقت نفسه أن نتجنب الابتزاز الذي شهدناه في الأسابيع الماضية بسبب نقص المعروض وتركز تلك الصناعات في بلدان معينة.. وهذا الأمر لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بل لتخطيط محكم وتنفيذ دقيق".

ويذكر أنه ووفقا لآخر الأرقام الرسمية، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في قطر 3711 مصابا في حين تماثل للشفاء 406 حالات وفقا للمجلس الصحي لدول مجلس التعاون الخليجي في بياناته حتى الساعة الـ11 من مساء الأربعاء بتوقيت مكة.

نشر