السفارة الصينية بالقاهرة عن مسؤولية بكين في نشر فيروس كورونا: هذا ليس وقت التنمر

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
السفارة الصينية بالقاهرة عن مسؤولية بكين في نشر كورونا: هذا ليس وقت التنمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الوزير المُفوض للسفارة الصينية في مصر، لي يانغ، إنه لا أساس لصحة اتهامات بعض الدول حول مسؤولية بلاده عن نشر وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأضاف لي يونغ، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري عمرو أديب عبر فضائية "MBC مصر"، مساء الجمعة، أن هناك "هجوم ضد الصين، ليس له أساس".

وتابع الوزير المُفوض للسفارة الصينية في مصر: "مثلما قالت منظمة الصحة العالمية هذ وقت العلم والحقائق والتضامن وليس وقت التنمر".

ووصف لي يانغ وباء فيروس كورونا بأنه "عدو للبشرية"، مُعتبرًا أن الوقت الحالي يتطلب التضامن بدلا من توجيه "الاتهامات بدون أي أساس".

وفي وقت سابق، أعلن محام مصري أنه أرسل إنذارًا إلى السفارة الصينية بالقاهرة، وأنه يستعد لرفع دعوى قضائية تطالب الصين بدفع 10 تريليونات دولار إلى بلاده عن الخسائر التي لحقت بها جراء فيروس كورونا، مُستندًا إلى ظهوره الأول في مدينة ووهان الصينية.

وجاءت تصريحات الوزير المُفوض للسفارة الصينية، في معرض تعليقه على إرسال بكين 4 أطنان من المساعدات الطبية إلى مصر، تتضمن مستلزمات طبية ووقائية وكواشف لفحص وتحليل فيروس كورونا.

وتحدث لي يانغ أن بلاده تعمل بشكل حثيث من أجل الوصول إلى لقاح للوباء، قائلا إن إن "مصر ستكون في مقدمة الدول التي سنرسل لها علاج أو لقاح كورونا فور توصلنا إليه".

وفي الآونة الأخيرة، هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الصين ومنظمة الصحة العالمية. وأعلن أنه قرر مراجعة دعم أمريكا للمنظمة، وهي الدولة صاحبة الحصة الأكبر من حيث حجم تمويل المنظمة.

ويوم الخميس، ألمح ترامب إلى الصين، قائلا إنه كان يجب عليها إبلاغه وزملائه من قادة مجموعة الدول السبع بخطورة انتشار فيروس كورونا في وقت مبكر.

وفي ديسمبر كانون الثاني، ظهر الوباء في مدينة ووهان الصينية، بؤرة الفيروس الأولى، قبل أن ينتقل إلى العديد من الدول حول العالم، مُحدثا انفجارًا في حصيلة الضحايا والإصابات.

نشر