حمد بن جاسم عن إنشاء شبكة أمن غذائي موحدة بين دول الخليج: خبر مُضحك مُبكي

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
حمد بن جاسم عن إنشاء شبكة أمن غذائي موحدة بين دول الخليج: خبر مُضحك مُبكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصف رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، الحديث عن مقترح إنشاء شبكة أمن غذائية بين دول الخليج، بأنه "خبر مُضحك مُبكي".

ويوم الخميس، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي، على اقتراح كويتي بإنشاء شبكة غذائية خليجية موحدة لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، عبر تويتر: "قرأت خبر اقتراح إنشاء شبكة أمان غذائية بين دول مجلس التعاون، لكني لا أفهم كيف سنرسل نحن في قطر مساهمتنا من المواد الغذائية أو كيف سنتلقاها. هل سيتم ذلك عبر (سلطنة) عُمان والكويت أم سيكون بشكل مباشر".

وأضاف بن جاسم: "خبر مُضحك مبك في الوقت نفسه، ينقصه أقل القليل من الاحترام للعقل الخليجي الذي لا بد منه كي يتوفر الصدق".

إلا أنه استدرك قائلا: "ومع ذلك فأنا لا أشك بجهود دولة الكويت الشقيقة التي كان لها الفضل أساسًا في اقتراح تأسيس مجلس التعاون بداية، وهو ما يضفي على الاقتراح بعض الأمل والتفاؤل".

وأشار رئيس وزراء قطر الأسبق إلى أنه سبق أن طرح فكرة إنشاء مخزون دوائي وتوطين صناعة الدواء في دول مجلس التعاون، لكنها "كانت أحلامًا انطفأت مع أزمة حصار قطر التي ستحل ذكراها الثالثة قريبًا"، حسب قوله.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين قطع العلاقات مع قطر وسحب بعثاتها الدبلوماسية في الدوحة، قبل أن تلحق بها دول عربية، بينها مصر. 

ومع تصاعد المخاوف من تفشي فيروس كورونا في المنطقة، أظهرت دول مجلس التعاون الخليجي، بما فيها قطر، تقاربًا لافتًا من أجل بذل جهود مشتركة لمكافحة الوباء.

 

نشر