بن بريك: ملتزمون باتفاق الرياض والحكومة اليمنية تقتات على إطالة الحرب

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
بن بريك: ملتزمون باتفاق الرياض والحكومة اليمنية تقتات على إطالة الحرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتهم نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني هاني بن بريك، الاثنين، الحكومة اليمنية بعدم الالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض، معتبرا أنها "تعيش وتقتات على إطالة الحرب"، وذلك بعدما تصاعد الوضع في جنوب اليمن مجددا إثر إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي عن فرض "الإدارة الذاتية".

وقال هاني بن بريك، عبر حسابه على تويتر: "أكدنا بعد صدور بيان الانتقالي مباشرة على تنفيذ اتفاق الرياض وشددنا في ذلك، والذي سيضع الكل في مواجهة الحوثي وتحسين خدمة الشعب، وهذا ما لا يمكن تنفذه الشرعية، فإنها تعيش وتقتات على إطالة الحرب وعرقلة خدمة الشعب"، مضيفا: "بقي الجدية في تنفيذ اتفاق الرياض، مالم فاتركوا الشعب يواصل نزع حقوقه".

وأشار بن بريك إلى تغريدة سابقة قال فيها إن "الانتقالي يطالب بتنفيذ اتفاق الرياض ويشدد على ذلك، وقام بكل ما عليه حسب تراتبية الاتفاق، واستمرت الشرعية في خرقه خرقا تلو الآخر، ولا يمكن وهو ممثل ومفوض الشعب الجنوبي أن يرى الشعب يعذب ويقف متفرجا، وما زال الانتقالي عاقدا الأمل في السعودية وقيادتها الحكيمة".

وكان وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي أكد أن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي عن فرض "الإدارة الذاتية" في الجنوب ينسف جهود تنفيذ اتفاق الرياض ويعد إعلانا رافضا لمقتضياته، مؤكدا أيضا التزام الحكومة باتفاق الرياض.

وقال وزير الخارجية إن "الحكومة الشرعية سعت بكل جد لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر الماضي، ونفذت ما عليها وفقا للمصفوفة التابعة للاتفاق التي تم التوقيع عليها في يناير الماضي، والمجلس الانتقالي لم ينفذ شيئا منه"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نيو".

وأضاف: "على المجلس الانتقالي الآن، بعد بيان تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي أكد على ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في العاصمة المؤقتة عدن دون أي تأخير، إلغاء بيانهم المتهور والرجوع لجادة الصواب والالتزام وتنفيذ مقتضيات اتفاق الرياض والمصفوفة المزمنة التابعة له".

نشر