توكل كرمان في رسائل هيلاري كلينتون: "تمويل أمريكي و4 صور داخل منزلها"

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
صورة ارشيفية لتوكل كرمان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— كشفت الرسائل الإلكترونية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، والتي رُفع عنها السرية مؤخرا، عن مراسلات حول الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان.

توكل كرمان في رسائل هيلاري كلينتون: "تمويل أمريكي و4 صور داخل منزلها"
Credit: US state department

وفيما يلي نص إحدى الرسائل المرسلة لكلينتون بتاريخ الـ7 من أبريل/ نيسان 2011، من شخص حمل اسم "PVerveer" (لا يعلم بالتحديد هويته ومنصبه حينها):

ديكستر فلينكس لديه تقرير كبير حول اليمن في نيويوركر وعن توكل كرمان، المرأة اليمنية التي كانت قائدة بين المتظاهرين في اليمن. بعد أيام قليلة زُرت منزل كرمان في وسط صنعاء، وفي غرفة الجلوس كان هناك أربع صور معلقة لأربع أشخاص: مهاتما غاندي، مارتن لوثر كينغ، نيلسون مانديلا وهيلاري كلينتون.

كرمان قابلت كلينتون في يناير، قبل بدء الثورة بقليل، ومنظمتها،صحفيات بلا قيود تستلم تمويلا من الحكومة الأمريكية. وقالت (كرمان) اللقاء مع كلينتون رتبته السفارة الأمريكية. وأضافت: "لا أريد أن أصبح وزيرة خارجية، ولكنها مثالي الأعلى"، وفقا لما جاء في الرسالة.

وفي تعليق لها حول ما جاء في هذه المراسلات، قالت كرمان في رسالة عبر البريد الإلكتروني لـCNN بالعربية: "لا يوجد ما يعيب في الرسائل بخصوصي وليس هناك ما أخفيه أو أخاف منه. جميع لقاءاتي بهيلاري كلينتون وبالسفارة والخارجية الأمريكية وغيرها من السفارات ووزراء خارجية العالم أعلنت عنها في حينه."

وأضافت: "أنا بالفعل أشكر لـ هيلاري كلينتون وقوفها ومساندتها للثورة اليمنية ولثورات الربيع العربي بشكل عام، قبل أن تنتكس إدارة أوباما وتصمت عن الانقلاب العسكري في مصر حد التواطؤ" على حد تعبيرها.

أما عن حكاية التمويل الأمريكي لمنظمة صحفيات بلا قيود، قالت الناشطة اليمنية إنها "هي الأخرى معلنة ولايوجد ما نخفيه،  منظمة صحفيات بلا قيود كانت من أنشط وأهم المنظمات الحقوقية اليمنية وتتلقى تمويلات من المنظمات الأمريكية والأوروبية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والقطاع الخاص والعديد من الجهات المانحة الأخرى

نشر