اليونان ترسل منظومة باتريوت إلى السعودية على سبيل الإعارة

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
طارية صاروخ باتريوت بالقرب من قاعدة الأمير سلطان الجوية في الخرج - 20 فبراير 2020
Credit: ANDREW CABALLERO-REYNOLDS/POOL/AFP via Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت رئيس هيئة الأركان اليونانية، كونستيندينوس فلوروس، إرسال بلاده منظومة صواريخ باتريوت إلى السعودية، تزامنا مع سحب الولايات المتحدة أنظمة صواريخ ومعدات وجنود من المملكة ومناطق بالشرق الأوسط.

وفي حسابه عبر تويتر، نشر رئيس الأركان اليوناني يوم الأربعاء صورًا لحفل وداع المنظومة وقوات يونانية محدودة تابعة للجناح القتالي 114، على ما يبدو مُشغلة لها.

وقال فلوروس إن مهمة المنظومة المُرسلة إلى المملكة العربية السعودية ستعمل على الحفاظ على السلام والاستقرار، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط.

وتزود اليونان السعودية بمنظومة باتريوت على سبيل الإعارة بموجب اتفاق جرى توقيعه بين البلدين في أبريل/ نيسان الماضي.

وتعتمد السعودية على منظومات دفاع جوي، كما الباتريوت، لحماية أهدافها الحيوية من هجمات صاروخية شبه يومية يشنها الحوثيون في اليمن.

وفي وقت سابق وجّه وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، القيادة المركزية بالجيش الأمريكي التي تشرف على المنطقة بسحب هذه المعدات والعناصر بداية من الصيف.

وعززت أمريكا وجودها العسكري في السعودية بعد هجمات على منشآت نفطية في المملكة في سبتمبر/ أيلول 2019. وحينها اتهمت السعودية وأمريكا إيران بالوقوف وراءها، ما أدى إلى تعطيل نصف إنتاجها من النفط وإمداداتها إلى العالم.

وعقب الهجمات على منشآت النفط السعودية أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية الآلاف من الجنود وبطاريتي لمنظومة صواريخ باتريوت ومنظومة "THAAD" الحرارية للدفاع الجوي عالي الارتفاع.

في سياق متصل، وافق مجلس الوزراء السعودي، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، على إنشاء "الهيئة العامة للتطوير الدفاعي"، مهمتها البحث والتطوير في مجالات التقنية والأنظمة الدفاعية، وذلك على هامش اجتماع المجلس يوم الثلاثاء، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

نشر