صحف: ابتسامة مرسي ووزنه الزائد يثيران الجدل

صحف: ابتسامة مرسي ووزنه الزائد يثيران الجدل

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 06 فبراير/شباط 2014; 07:44 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:30 (GMT +0400).
لافتة تحمل صور محمد مرسي وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين خلف القضبان

لافتة تحمل صور محمد مرسي وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين خلف القضبان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الخميس بمجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها الجدل الذي أثارته ابتسامة محمد مرسي ووزنه الزائد وهو في السجن، إضافة إلى فتوى أطلقها مفتي ليبيا يحذر فيها من التظاهر ضد البرلمان، ومصادر يمنية تؤكد قرب صدور قرار أممي بإرسال محققين وحجز أموال المعرقلين.

القدس العربي

تحت عنوان "ابتسامة مرسي ووزنه الزائد يفجران جدلا بين مؤيديه ومعارضيه،" كتبت صحيفة القدس العربي: "لم يقتصر الجدل في مصر حول محمد مرسي على العام الذي حكم فيه البلاد قبل الإطاحة به في يوليو/ تموز الماضي، إذ تفجر جدل من نوع جديد بين المؤيدين والمعارضين له حتى وهو يُحاكم داخل القفص الزجاجي الذي ظهر فيه ثلاث مرات خلال ثمانية أيام."

وقال أحد محامي هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية: "ولم التعجب من أن يبدو مرسي مبتسما وبوزن زائد، هذا رجل يؤمن بقضاء الله وقدره. ومضى المحامي، الذي فضل عدم نشر اسمه، قائلا: "السجن ليس غريبا على هؤلاء أعضاء جماعة الإحوان المسلمين، فقد تعودوا على مواجهة مثل هذه الصعاب."

أما معارضو مرسي فنظروا إلى هذه الملاحظة من وجهة نظر مخالفة تماما تعكس رؤيتهم السياسية لمرسي. وقالت صحافية من المتابعين لجلسة الأربعاء: "الوزن الزائد ليس له إلا سببين، إما أنه اكتئاب، أو لا مبالاة."

الحياة

وتحت عنوان "مفتي الديار الليبية يحذّر من التظاهر ضد البرلمان،" كتبت صحيفة الحياة: "حذر مفتي الديار الليبية صادق الغرياني الليبيين من مغبة الخروج في تظاهرات لإسقاط برلمان بلادهم، معتبراً ذلك خروجاً على ولي الأمر."

وأفتى الغرياني بـ"وجوب طاعة ولاة الأمر في الدولة، وعدم الخروج على شرعية الدولة".

وأشار الى انه "ليس من الحق ولا من العدل ولا من الوطنية الخروج على الدولة والانقلاب على الشرعية"، معتبرا أن "هذا الأمر غير جائز شرعاً بأية صورة من الصور وأياً كانت هذه الدعوة، وطنية أو إصلاحية أو دينية".

الغد الأردنية

وتحت عنوان "500 ألف دولار كلفة فاتورة الكهرباء للزعتري شهريا،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "تبلغ الكلفة الشهرية لفاتورة الكهرباء في مخيم الزعتري حوالي نصف مليون دولار، بحسب مساعد الإعلام والاتصال العام في مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة نصر الدين طوايبية."

وأشار طوايبية إلى أن هذه الفاتورة تشمل توفير الإنارة في طرقات المخيم والكرفانات ومكاتب المنظمات الدولية العاملة في المخيم.

وأوضح أن شكاوى اللاجئين السوريين من نوعيات الطعام دفعت بمنظمة الغذاء العالمي إلى التحول قريبا إلى استبدال توزيع المواد التموينية والمؤن اليومية بصرف بطاقات للاجئين تخولهم شراء المواد التموينية بحسب رغباتهم من خلال الأسواق التي افتتحت في المخيم، فضلا عن الدور الذي ستلعبه تلك الأسواق بتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

اليوم السابع

وتحت عنوان "بهية الحريري تتقدم بشكوى ضد قناة لبنانية عرضت صورة مركبة لها،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "تقدمت النائبة اللبنانية بهية الحريري، شقيقه رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، بشكوى مباشرة أمام النائب العام التمييزي اللبناني سمير حمود، ضد تليفزيون ام تي في اللبنان ومقدم برنامج هيدا حكي عادل كرم على خلفية عرض صوري مركبة لها، اعتبرت أن فيها إساءة لها."

وذكر تعميم إعلامي صادر عن تيار المستقبل، إنه قد تقرر استدعاء المدعى عليهما لجلسة تعقد صباح يوم الجمعة المقبل.

وكان أنصار الحريري قد قطعوا طريقًا في صيدا بالإطارات المشتعلة احتجاجًا على هذه الصورة التي اعتبروها مسيئة للنائب بهية الحريري.

عكاظ

وتحت عنوان "مصادر يمنية : قرار أممي بإرسال محققين وحجز أموال المعرقلين،" كتبت صحيفة عكاظ السعودية: "توقعت مصادر دبلوماسية وسياسية يمنية أن يصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يقضي بإرسال مراقبين عسكريين دوليين لمتابعة الوضع اليمني عن كثب والتحقيق في الكثير من العراقيل التي تعترض العملية الانتقالية في اليمن."

وأوضحت المصادر أن مصوغة القرار البريطاني يقضي بضرورة أن يتم إرسال مراقبين دوليين إلى صنعاء وعدد من المناطق التي تشهد انفلاتا أمنيا وعلى ضوء تقريرها يتم اتخاذ عقوبات دولية على الأطراف المعرقلة تبدأ بحجز أموال المعرقلين للعملية السياسية ومنع تحركاتهم وسفرياتهم وتنتهي بضبطهم وإحالتهم للمحكمة الدولية كمرتكبي جرائم ضد الإنسانية.

وبينت المصادر أن اللجنة الدولية الأمنية ستستعين بمحققين يمنيين يعملون معها في عدد من المناطق وستمنع فترة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر لرفع تقريرها إلى مجلس الأمن الدولي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: ابتسامة مرسي ووزنه الزائد يثيران الجدل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}